شركة نفط الكويت تناقش مع المقاولين منشآت الإنتاج في «الجوراسي»

مشروعان قيمتهما تتجاوز 980 مليون دولار

نشر في 20-05-2021
آخر تحديث 20-05-2021 | 00:00
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
تجرى حاليًا اجتماعات توضيح لمشروعات منشآت الإنتاج في الحقل الجوراسي التابعة لشركة نفط الكويت (KOC) والمعروفة باسم JPF-4 و JPF-5، وفقًا لمصادر صناعية. وتعقد اجتماعات التوضيح بين شركة نفط الكويت والمقاولين الذين قدموا عطاءات على JPF-4 وJPF-5.

وبحسب «ميد»، من المتوقع أن تبلغ قيمة المشروعين المعروفين باسم JPF-4 وJPF-5 أكثر من 980 مليون دولار. وقال المصدر: «كل مقدمي العطاءات يشاركون في اجتماعات مع شركة نفط الكويت، وكل مقاول يعقد اجتماعات منفصلة مع العميل». وتعقد اجتماعات التوضيح الفني قبل جولة أخرى من العطاءات.

وأضافت «ميد»: تستخدم شركة نفط الكويت نظام موماراسا في عملية تقديم العطاءات الخاصة بمشاريع JPF، ويعمل النظام كمزاد عكسي بعدة جولات. يتعين على الشركات خفض أسعارها أو الاحتفاظ بنفس السعر لكل جولة، ويتم الكشف عن جميع الأسعار لمقدمي العروض بعد كل جولة. مع انخفاض العطاءات، ينسحب المزايدون حتى تبقى شركة واحدة لكل عقد.

تسلّم العطاءات

ولفتت إلى أنه تم التأكيد على أن المقاول الكويتي سبيتكو هو صاحب العطاء الأقل لكلا العقدين الشهر الماضي، وفقًا للبيانات الرسمية التي نشرها الجهاز المركزي للمناقصات العامة في البلاد. وتم نشر الأرقام الرسمية بعد أيام من إعلان «ميد» حصريًا عن الأسعار التي قدّمها المقاولون.

في حين قدمت شركة Spetco أقل سعر لكلا المشروعين، ومن غير المرجح أن تمنحها شركة نفط الكويت كلا العقدين، حيث ذكرت شركة النفط أنه سيتم منح كل من المشروعين لمقاولين مختلفين. في الوقت ذاته، فإن شركة خدمات حقول النفط الصينية Jereh، التي لديها اتفاقية مع الوكيل المحلي Napco، هي ثاني أقل عطاء على كل من JPF-4 وJPF-5، ويبدو من المحتمل أنه يمكن منحها أحد العقود. وتم تقديم العطاءات الخاصة بالمشروع في 4 أبريل من قبل 5 مقاولين.

ومن المقرر أن تقع المنشأة المعروفة باسم JPF-4 بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، وستقع JPF-5 على بعد أقل من 10 كيلومترات شرق JPF-4. وسيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من العديد من حقول النفط والغاز.

وتشمل هذه الحقول الروضتين، والصابرية، وشمال غرب الروضتين، وأم ناقة، وأبوظبي، وبحرة وحقول مرات ونجمة سارجيلو، إضافة إلى التكوينات الأخرى الموجودة في الحقول الجوراسية.

شروط العقد

كلا المشروعين عبارة عن مرافق إنتاج سطحي برية، وسيتم تنفيذها على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قبل المقاول، مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شرائها في تاريخ مستقبلي. ومن المقرر أن يتم بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50.000 برميل في اليوم (b / d) من الخام الحلو المعالج (زيت الجوراسي الخفيف مع 40 درجة -50 درجة جاذبية معهد البترول الأميركي (API)) و150 مليون قدم مكعبة قياسية. يوم الغاز الغني الحلو والمجفف.

وسيشمل كلاهما وحدة معالجة المياه المنتجة ووحدة استرداد الكبريت، إضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها. وتم إخبار مقدمي العطاءات بأن مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة ستبلغ إجمالي 780 يوماً تقويمياً.

ويشمل ذلك 720 يومًا للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والإكمال الميكانيكي لكل منشأة. وبموجب شروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل والتثبيت واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوماً تقويمياً من الإكمال الميكانيكي للمنشأة.

back to top