الحكومة تعفي المحصنين والمتعافين من الحجر الصحي

• استثنت المواطنين «المعفيين» من قرار عدم السماح بالسفر
• اقتصار الرحلات المباشرة المغادرة فقط للهند والنيبال وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا

نشر في 18-05-2021 | 22:23
آخر تحديث 18-05-2021 | 22:23
جانب من الاجتماع اليوم
جانب من الاجتماع اليوم
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر بما يلي:

استهل مجلس الوزراء أعماله بالاستماع إلى شرح قدمه وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر حول نتائج الجولة التي قام بها إلى دول المغرب العربي ومملكة اسبانيا التي تم خلالها تسليم رسائل من حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه إلى قادة تلك الدول الشقيقة والصديقة تضمنت الإشادة بالعلاقات المتينة والتاريخية التي تربطها مع دولة الكويت وشرح للمجلس فحوى اللقاءات التي عقدها على هامش هذه الجولة مع نظرائه وزراء خارجية هذه الدول والتي تناولت بحث سبل وتطوير العلاقات التي تربطها مع دولة الكويت وتنسيق الجهود المتعلقة بالقضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأحاط مجلس الوزراء علماً بنتائج مشاركته ممثلاً عن حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه في مؤتمر القمة الدولي لدعم الانتقال السوداني الذي عقد في باريس يوم أمس بهدف دعم الانتقال الديمقراطي في السودان وحشد دعم المرحلة الانتقالية للنهوض باقتصاده وتيسير اندماجه في الاقتصاد العالمي.

وشرح لمجلس الوزراء كذلك فحوى الاتصالات التي تمت مع نظرائه وزراء خارجية الدول العربية والإقليمية والدولية وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي ومشاركاته في كافة الاجتماعات لمتابعة تطورات الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والإجماع على ضرورة تحرك دولي جاد لوقف أعمال العنف الإجرامية التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقد عبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره للجهود الطيبة التي بذلها وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وما قام به من دور مميز وتفانيه في خدمة الوطن.

التطورات الصحية

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح حول آخر المستجدات المتعلقة بوباء كورونا وتفاصيل الإحصاءات حتى تاريخه والتي تشير إلى استقرار الوضع الصحي في البلاد نظراً لانخفاض أعداد الإصابات في المعدلات اليومية وارتفاع نسبة الشفاء لتصل 95.3% ولله الحمد وكذلك الانخفاض الملحوظ في أعداد الوفيات ومن يتلقى العلاج في العناية المركزة.

وقد عبر مجلس الوزراء عن ارتياحه البالغ لاستقرار الوضع الصحي في البلاد معرباً عن فخره واعتزازه بالجهود المخلصة والتضحيات الكبيرة التي يقوم بها المسؤولين في وزارة الصحة والأطباء والطاقم الطبي والكوادر المساندة في أداء وإنجاز مهامهم الإنسانية، مشيداً بدورهم الإنساني العظيم في مواجهة انتشار هذا الوباء الفتاك في البلاد والتعامل مع هذه الأزمة الصحية والإنسانية حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين.

كما دعا مجلس الوزراء مجدداً المواطنين والمقيمين كافة إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وتجنب التجمعات في الأماكن العامة والخاصة للحد من انتشار العدوى وذلك حفاظا على صحة الفرد والمجتمع.

توصيات

ثم ناقش مجلس الوزراء التوصيات الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولاً: اقتصار رحلات الطيران التجارية المباشرة على الرحلات المغادرة فقط للدول التالية «الهند - النيبال - باكستان - بنغلاديش - سريلانكا» ويشترط عدم استبدال أطقم الطائرات في تلك الدول على أن تستمر رحلات الشحن وذلك حتى إشعار آخر.

ثانياً: دون الإخلال بقرار مجلس الوزراء رقم (79) الصادر بتاريخ 2021/2/3 يسمح بالجلوس في صالات المطاعم والمقاهي مع الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 2021/5/23.

ثالثاً: تكليف مركز التواصل الحكومي بنشر قائمة الدول عالية الخطورة بتفشي فيروس كورونا بشكل أسبوعي وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

رابعاً: ينهى الحجر المقرر على المسافرين القادمين إلى البلاد شريطة إجراء فحص (PCR) خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوصول تفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا وذلك للفئات التالية:

1- المحصنون الحاصلون على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى دولة الكويت.

2- المتعافون من الإصابة بفيروس كورونا ومضى على شفائهم مدة لا تتجاوز (90) يوماً.

خامساً: بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 502/أولاً/1 المتخذ بتاريخ 2021/5/2 بشأن عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد إلا للمحصنين اعتباراً من يوم السبت الموافق 2021/5/22 تستثنى الفئات التالية من القرار:

1- المواطنون الحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة يفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية.

2- المواطنات الحوامل شريطة حصولهم على شهادة إثبات الحمل معتمدة من وزارة الصحة.

من جانب آخر اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين السيدة مريم عقيل السيد هاشم العقيل رئيساً لديوان الخدمة المدنية بدرجة وزير لمدة أربع سنوات ومشروع مرسوم بتعيين السيد علي سالم مفلح الأصفر محافظاً لمحافظة حولي بدرجة وزير لمدة أربع سنوات ورفع مشروعي المرسومين لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه متمنياً لهم التوفيق والسداد.

المستجدات السياسية

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد عبر مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت لاستمرار الممارسات الاجرامية التي تمارسها السلطات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الشقيق وتصاعد وتيرتها في قطاع غزة والتي راح ضحيتها العديد من الشهداء والضحايا والجرحى، مؤكداً أن هذه الممارسات البشعة تمثل تحدياً سافراً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية ونسفاً لكافة الجهود الهادفة لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة وسوف تقود المنطقة إلى المزيد من العنف وعدم الاستقرار، داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري والجاد للضغط على إسرائيل لوقف تلك الممارسات ووقف نزيف الدم وإنهاء الواقع المأساوي الأليم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني بما يضمن حقوقه الكاملة والمشروعة.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تقديم مساعدات طبية إغاثية عاجلة لصالح الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لإغاثة المتضررين جراء الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة على أن يتم التنسيق بهذا الشأن بين وزارة الصحة ووزارة الخارجية.

back to top