صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السعودية والامارات تستدعيان السفير اللبناني بشأن تصريحات وزير الخارجية

أعربت وزارة الخارجية السعودية اليوم الثلاثاء عن تنديدها واستنكارها الشديدين لتصريحات وزير خارجية الجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة المسيئة والتي تطاول فيها على المملكة العربية السعودية وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء السعودية أن تلك التصريحات التي صدرت من وزير الخارجية اللبناني في مقابلة تلفزيونية «تتنافى مع ابسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين».

وقال البيان أنه نظراً لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين الشقيقين فقد استدعت الوزارة السفير اللبناني لدى السعودية للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للاساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص.


كما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن وزارة الخارجية استعدت السفير اللبناني وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزير خارجية لبنان التي أكدت أنها «تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية».

وقالت الوكالة «أعربت وزارة الخارجية و التعاون الدولي عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة و العنصرية التي أدلى بها معالي شربل وهبة وزير الخارجية بالجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي».

وألقى وهبة بالمسؤولية فيما يبدو على دول الخليج في ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.