ديوان الخدمة المدنية: توظيف «إدارة الأعمال» و«المحاسبة» لا يتجاوز شهراً

بدر الحمد: هناك تخصصات تواجه مشاكل في الترشيح للعمل

نشر في 19-05-2021
آخر تحديث 19-05-2021 | 00:02
ديوان الخدمة المدنية
ديوان الخدمة المدنية
فيما كشف وكيل ديوان الخدمة المدنية، بدر الحمد، عن وجود تخصصات تواجه مشاكل في الترشيح للعمل بالجهات الحكومية، لأن بها فائضاً بعدد الخريجين، أكد أن خريجي تخصصي "إدارة الأعمال والمحاسبة" لا تتجاوز مدة انتظارهم من التسجيل حتى الترشيح شهرا واحدا.

ولفت الحمد، في تصريح، إلى أن الجهات لديها شاشات عرض تبيّن لها المسجلين في النظام، لكنّ لزيادة الحرص على إيجاد الحلول لترشيح الباحثين عن العمل يتم مخاطبة الجهات رسمياً.

وبين أن الديوان أعلن أخيراً عن التخصصات المرغوبة، والتي تتسم بالندرة في الكوادر الوطنية، وأيضاً التخصصات التي تتسم بفائض في عدد الخريجين والمسجلين، وذلك لمساعدة الطلبة خريجي الثانوية العامة في اختيار تخصص دراسي مرغوب في سوق العمل، لافتا إلى أن هذه التخصصات ايضاً ترسل لمؤسسات التعليم العالي المختلفة لتحديد خطط القبول بناء عليها، مبيناً أنه عادة يتم إعلان هذه التخصصات المرغوبة في خطة لمدة 4 سنوات حدا أدنى.

وذكر أن هناك تخصصات لم تذكر في قائمة التخصصات المطلوبة، مما يعني وجود توافق بعدد الخريجين وعدد الاحتياج، مضيفاً أن هذا الأمر جاء نتيجة لخطط الديوان منذ عام 2007 عند مخاطبته مؤسسات التعليم العالي في حينها وإعلامها بالتخصصات المرغوبة خلال السنوات المقبلة، مما جعل أعداد حملة هذه التخصصات متناسبة واحتياجات السوق.

محمد الجاسم

back to top