نظام يقرأ أفكار المشلولين ويترجمها على شاشة

نشر في 19-05-2021
آخر تحديث 19-05-2021 | 00:04
طفل على كرسي متحرك
طفل على كرسي متحرك
طوَّر علماء نظاماً يجمع بين التعلم الآلي وواجهة بين الدماغ والحاسوب، أو BCI باختصار، لقراءة الكتابة اليدوية التي تحدث في الدماغ بدلاً من الورق.

وعمل فريق من العلماء مع رجل (65 عاماً) مصاب بالشلل من الرقبة إلى أسفل باستخدام أجهزة استشعار مزروعة في دماغه لاكتشاف النشاط العصبي المرتبط بالكتابة باليد. وكما تخيل المتطوع كتابة الرسائل، تمت تغذية هذا النشاط بخوارزمية تقوم بترجمته، في الوقت الفعلي، إلى نص معروض على الشاشة.

ويقول المؤلف المشارك في الدراسة التي نُشرت في العدد الحديث من مجلة Nature، ونقلها موقع روسيا اليوم، أمس، كريشنا شينوي، وهو باحث في معهد هوارد هيوز الطبي بجامعة ستانفورد، إن هذه الطريقة تبدو أقوى من الدراسات المماثلة، التي حاولت ترجمة الكلام بدلاً من الكتابة اليدوية، مضيفاً: "في الوقت الحالي، يمكن للمحققين الآخرين التوصل إلى قاموس مكون من 50 كلمة باستخدام أساليب التعلم الآلي عند فك تشفير الكلام. باستخدام الكتابة اليدوية للتسجيل من مئات الخلايا العصبية الفردية، يمكننا كتابة أي حرف، وبالتالي أي كلمة توفر حقاً مفردات مفتوحة، يمكن استخدامها في معظم حالات الحياة".

والأمل هو أن مثل هذا النظام يمكن أن يسمح للأشخاص المصابين بالشلل بالكتابة والتواصل بكفاءة دون استخدام أيديهم. وتشتهر شركة Neuralink الناشئة، المدعومة من إيلون موسك، بالعمل على تقنية زرع دماغ مماثلة.

وقال شينوي: "فكر فقط في مقدار يومك الذي تقضيه على الكمبيوتر أو في التواصل مع شخص آخر. إن استعادة قدرة الأشخاص الذين فقدوا استقلاليتهم على التفاعل مع أجهزة الكمبيوتر وغيرها أمر مهم جداً".

back to top