صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«طلبة مصر»: فرض التطعيم على المسافرين يمنعنا من دخول الامتحانات

أكدوا لـ الجريدة• أن 5 أسابيع بعد الجرعة الأولى لا تسمح لهم بأداء الاختبارات الشهر المقبل

طالبت مجموعة من الطلبة الدارسين في مصر السلطات الكويتية بالاستعجال في وضع آلية سفر الطلبة غير المطعمين بلقاح كوفيد 19، بسبب ظروف خارجة عن ارادتهم.

وذكر الطلبة لـ "الجريدة" أنهم على موعد مع الاختبارات النهائية خلال الايام المقبلة، والجامعات تطلب حضورهم شخصيا لاداء الاختبارات، ولكن قرارات منع غير المطعمين من السفر تقف عائقا امام مستقبلهم، لافتين الى ان هناك فئة من الطلبة سجلوا على منصة التطعيم في موقع وزارة الصحة ولم يحصلوا الى الآن على موعد للتطعيم.

وتابع الطلبة: من شروط السفر ان من اخذ جرعة واحدة من لقاح التطعيم يتطلب مرور خمسة اسابيع حتى يسمح له بالسفر او من اخذ جرعتين يتطلب مرور اسبوعين حتى يتسنى له السفر، ولكن هذه المدة لا تتوافق مع مواعيد الاختبارات التي تنطلق في بداية الشهر المقبل، متسائلين: ما مصير الطلبة في حال لم يتجاوزوا أي شرط من شروط السفر؟

"الجريدة" التقت مجموعة من الطلبة وبحثت مطالبهم بوضع آلية او استثنائهم من قرارات مجلس الوزراء الاخيرة بشأن السفر.

بداية، قال الطالب عبدالله الدارمي ان "الجامعة تعقد اختبارات الطلبة حضوريا وليس عبر الاونلاين، وان قرار فرض التطعيم لا يتوافق مع مواعيد تطعيمات الطلبة التي تتطلب اخذ موعد ثم الانتظار مدة خمسة اسابيع من اخذ الجرعة الاولى حتى يتسنى للطلبة السفر".

وتساءل الدارمي: ما مصير الطلبة في حال عدم سفرهم واداء الاختبارات خلال الفترة المقبلة؟ مناشدا السلطات الكويتية استثناء الطلبة من قرارات السفر الاخيرة والسماح لهم بالسفر بأقرب وقت ممكن.

مصير الطلبة

ومن جانبه، استغرب الطالب ثامر المطرفي، اصدار القرارت بشكل سريع دون مراعاة مصير الكثير من الطلبة، خاصة تزامنها مع اوقات الاختبارات، حيث كان من المفترض ان تكون لهم اولوية مؤخرا دون وضعهم بالامر الواقع، وتمنى ان تكون هناك آلية من قبل السلطات الكويتية بشأن السماح لهم بالسفر واداء الاختبارات دون عوائق تذكر.

حجر عثرة


وقال الطالب عبدالله الحمراني ان الطلبة ليس لديهم اي مشكلة من اخذ التطعيمات، ولكن المدة التي تم وضعها بعد اخذ التطعيم تقف حجر عثرة امام مستقبلهم، لافتا الى ان الطالب عندما يأخذ الجرعة الاولى يتطلب مرور خمسة اسابيع حتى تعطى له شهادة الجرعة الاولى بينما موعد الاختبارات في بداية الشهر المقبل، مشيرا إلى ان هذه المدة لا تسمح له بالسفر لاداء الاختبارات اذا اخذ الجرعة الاولى خلال الوقت الحالي.

شريحة كبيرة

ومن جهته، تساءل الطالب حسين عاشور: ما مصير الطلبة في حال لم يستطيعوا السفر الى اداء الاختبارات بسبب قرارات فرض التطعيم لهم، وخاصة ان هناك شريحة كبيرة من الطلبة لم يتلقوا جرعات التطعيم وينتظرون ادوارهم في قوائم الانتظار عبر منصة التطعيم في موقع وزارة الصحة؟ قائلا: يجب ان تكون هناك وقفة جادة لوضع حل شامل لهم، او استثنائهم من التطعيم حتى يعودوا الى الارض الوطن.

ولفت عاشور الى ان الطلبة المتعافين من كورونا لم يستطيعوا التطعيم الا بعد مرور ثلاثة اشهر من التعافي، فكيف يتم لهم السفر والسماح لهم باداء الاختبارات طالما فرض التطعيم يقف عائقا امام مستقبلهم!

طلب استثناء

ومن جانبه، بحث الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع مصر مع مراقب المجلس النائب اسامة الشاهين، تقديم طلب استثناء لجميع الطلبة من قرار مجلس الوزراء الاخير بشأن السفر.

ووعد الشاهين بالتواصل مع اللجنة الوزارية لشؤون "كورونا" واستثناء الطلبة من هذه الشروط والسماح لهم بالسفر.

وكان وزيــــر التعليم العـــــالي د. محمد الفارس صرح لـ "الجريدة" الأسبوع الماضي بأن الاعلان عن آلية سفر الطلبة غير المطعمين لاداء الاختبارات بالخارج بعد عيد الفطر المبارك.

أحمد الشمري

الشاهين وعد «الاتحاد» بالتواصل مع اللجنة الوزارية لاستثناء الطلبة والسماح لهم بالسفر

مطالبات بالاستعجال في وضع آلية سفر الطلبة غير المطعمين بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم