قمر صيني كل 36 ساعة

نشر في 18-05-2021
آخر تحديث 18-05-2021 | 00:00
قمر صناعي صيني
قمر صناعي صيني
أطلقت المؤسسة الجوفضائية الصينية أول خط لتجميع الأقمار الصناعية الصغيرة الحجم، باستخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت صحيفة China Daily، في خبرها الذي نقله موقع روسيا اليوم أمس الأول إن المصنع الذكي الخاص بإنتاج الأقمار الصناعية يقع في مدينة أوهان بوسط الصين، وبمقدوره أن ينتج كل عام 240 قمراً صناعياً بوزن يقل عن طن واحد، أي أنه ينتج قمراً صناعياً بمعدل يوم ونصف اليوم.

وقال رئيس فرع المؤسسة الجوفضائية الصينية، الذي تولى تحقيق المشروع، في تصريح: "سيسمح لنا تشغيل خط التجميع الجديد بتوفير وقت لازم لإنتاج الأقمار الصناعية وتقليص عدد العمال والمهندسين في المصنع"، لافتاً إلى أنه سيتم بفضل تحقيق المشروع تسريع عملية إنتاج الأقمار الصناعية بنسبة 40 في المئة.

وأضاف أن المرفق الإنتاجي التابع لقاعدة أوهان للمؤسسة الجوفضائية الصينية يشغل مساحة 68.8 كلم. ويتموضع في المجمع الإنتاجي نحو 100 معمل مختلف بوسعها أن تطلق كل عام منتجات تقدر قيمتها بـ30 مليار يوان (ما يعادل نحو 4.6 مليارات دولار). ويتخصص المجمع الإنتاجي بالدرجة الأولى في إنتاج الصواريخ الرخيصة.

يذكر أن المؤسسة الجوفضائية الصينية كانت أعلنت في وقت سابق أن الصين ستطلق العام الحالي ما لا يقل عن 40 صاروخاً فضائياً، وستسجل بذلك رقماً قياسياً وطنياً. ويتوقع أن يزداد في المستقبل المؤشر المذكور إلى حد بعيد بفضل إطلاق الصواريخ الفضائية الخاصة.

back to top