صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4760

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بـ 12» يقتل السرطان ونقصانه خطر

  • 18-05-2021

يحتاج الجسم يومياً إلى 3 ميكروغرام من فيتامين "ب 12"، فهو من الفيتامينات المهمة جداً له، ويعد قاتلاً للخلايا السرطانية، كما يدخل في تغذية الخلايا العصبية وتقويتها، ويشكل نقصه خطراً كبيراً على الدماغ.

ويوضح موقع "ميدكفوريوم" في تقرير نشره "سبونتيك"، أمس الأول، أهمية فيتامين "ب 12"، مشيراً إلى أنه أحد المكونات الأساسية لعمل الجسم بشكل صحي، ويساعد على تكوين الحمض النووي المكون الرئيسي للمادة الوراثية لجميع الخلايا.

وأضاف التقرير "يعتبر "ب 12" ضرورياً لتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي تحمل الأكسجين الحيوي إلى جميع أنحاء الجسم، وهو ضروري لعمل الجهاز العصبي بشكل صحيح. ويؤدي فقدانه بمرور الوقت إلى فقر دم شديد، ويزيد خطر الإصابة بفشل القلب وسرطان المعدة، ويمكن أن يتجلى فقدانه بالعديد من الأمراض العصبية والعقلية والجسدية".


وحدد الأطباء 3 تغييرات جسدية في المظهر، يسببها نقص "ب 12"، مثل الشحوب في لون البشرة، وتغيير لون اللسان ليصبح أحمر مع الإحساس بالألم الشديد، مع ظهور تقرحات في تجويف الفم، وتمتد لتشمل الأنسجة الرخوة في الفم عند قاعدة اللثة.

وقال الموقع إن أهم نصائح الأطباء كانت طلب العناية الصحية في أسرع وقت عند ملاحظة تقرحات في الفم ولون جلد مصفر.

يذكر أن لنقص الفيتامينات نتيجة مدمرة على نشاط الدماغ، وقد حث الخبراء على الانتباه إلى التغييرات التالية في الجسم: الإمساك والوخز أو تنميل أو أحاسيس أخرى "غريبة" في اليدين والقدمين (خصوصاً القدمين) ومشاكل بصرية، وصعوبة في المشي، ومشاكل في التوازن، والسلبية في المزاج، والأفكار، والمشاعر، والسلوك، وصعوبة في التفكير والنسيان، والشعور بالكآبة، والميل إلى الذهان، وفقد التركيز.