صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تصريح آخر من ماسك يهوي ببتكوين إلى أدنى مستوى في 3 أشهر

هوت أسعار بتكوين إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر، أمس، حيث اتجه المستثمرون لبيع العملات المشفرة في أعقاب تلميح رئيس "تسلا" إيلون ماسك، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى أن شركة صناعة السيارات تفكر أو ربما باعت بالفعل بعض مقتنيات بتكوين الخاصة بها.

تصريحات ماسك الأخيرة أدت إلى تراجع حاد لسعر بتكوين يفوق 10 في المئة، إذ تم تداول العملة المشفرة عند 42000 دولار صباحا، وفقا لبيانات Coin Metrics.

وأمس، قال أحد مستخدمي "تويتر"، الذي يطلق على نفسه CryptoWhale: "سيقوم مستثمرو بتكوين بصفع أنفسهم في الربع المقبل عندما يكتشفون أن تسلا محت بقية حيازاتهم. مع مقدار الكراهية الذي يتزايد على إيلون ماسك، لن ألومه...".

فأجاب ماسك: "بالفعل". لكنه سرعان ما عاد ليؤكد في تغريدة جديدة، أن "تسلا" لم تبع أي من البتكوين التي كانت قد اشترتها بقيمة مليار و500 مليون دولار.

يأتي ذلك بعد أيام فقط من إعلان ماسك أن "تسلا" تخطط للاحتفاظ بعملة بتكوين التي تمتلكها بدلاً من بيعها، وتعتزم استخدامها في المعاملات بمجرد انتقال عملية التعدين إلى استخدام طاقة أكثر استدامة.


ودخل ماسك لاحقا في جدال مع مستخدمي "تويتر" آخرين، واصفا العملة المشفرة بأنها "شديدة المركزية"، وأشار إلى مقال نشرته مجلة "Fortune" حول تعدين البتكوين في الصين.

وكان ماسك داعما كبيرا للعملات المشفرة، مما ساعد على رفع أسعارها بما في ذلك بتكوين عدة مرات العام الماضي. وكشفت "تسلا" أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من بتكوين، وقالت الشركة لاحقا إنها سجلت مكاسب صافية قدرها 101 مليون دولار من مبيعات بتكوين خلال الربع الأول، مما ساعد على زيادة صافي أرباحها إلى مستوى قياسي.

ومع ذلك، يبدو أن ماسك قد عكس مساره في الأسابيع الأخيرة لمصلحة dogecoin، العملة المشفرة المستوحاة من الـ meme.

وقامت "تسلا" الأسبوع الماضي أيضا "بتعليق مشتريات السيارات باستخدام عملة بتكوين"، خوفا من "الاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري في تعدينها". وانخفض سعر بتكوين بنحو 5 في المئة في الدقائق الأولى عقب إعلان ماسك عن الأمر.

منذ ذلك الحين، كان رئيس "تسلا" يرد عبر "تويتر" على المستخدمين الذين ينتقدون موقفه من العملة المشفرة. وغرد المستثمر المغامر المؤثر فريد ويلسون، الشريك المؤسس لشركةUnion Square Ventures، يوم الجمعة قائلاً: "إنه يلعب... من الصعب أن تأخذ أي شخص يفعل ذلك على محمل الجد. لقد فقد احتراما كبيرا له خلال العام الماضي بسبب ذلك".