وزارة الصحة تجهّز مركز التطعيم في جسر جابر بنظام متكامل

الوزارة خصصت الكوادر اللازمة لتشغيله... وبدء العمل به خلال أيام

نشر في 18-05-2021
آخر تحديث 18-05-2021 | 00:05
مشاركون في حملة التطعيم بأحد مجمعات السالمية أمس
مشاركون في حملة التطعيم بأحد مجمعات السالمية أمس
كشف مدير إدارة الصحة العامة رئيس مركز الكويت للتطعيم، د. فهد الغملاس، أن وزارة الصحة تضع اللمسات الأخيرة لآلية عمل مركز جسر جابر للتطعيم بالمركبات، والذي سيتم تدشينه خلال أيام لتطعيم المواطنين ضد "كوفيد-19".

وأوضح الغملاس، في تصريح لـ "الجريدة"، أن الوزارة سترسل رسائل نصية للراغبين في تلقي اللقاح في موقع الجزيرة الجنوبية بجسر جابر، تفيد بالوقت المحدد لتلقي التطعيم.

واشارت مصادر صحية الى أن وزيري الصحة د. باسل الصباح، والنفط والتعليم العالي، د. محمد الفارس، سيدشنان المركز، الذي سيساهم في تسريع وتيرة التطعيمات، حيث سيتمكن المركز من تطعيم نحو 5 آلاف مواطن يوميا. علما بأن الوزارة انتهت من تخصيص الكوادر الطبية والفنية والتمريضية والإدارية العاملة في مركز جسر جابر للتطعيم بالمركبات في الجزيرة الجنوبية.

وفي مستجدات حملات التطعيم قال الغملاس لـ "الجريدة"، على هامش جولة قام بها في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض، إن الكويت توفر أفضل الخدمات الطبية والعلاجية، إلى جانب توريد أفضل اللقاحات والأدوية. وأضاف أن اللقاحات المستخدمة في الكويت ذات مأمونية وسلامة وفعالية عالية جدا، وتم إقرارها واعتمادها بعد دراسات طبية وعلمية مستفيضة.

وأشار إلى أن قطاع الرقابة الدوائية في الكويت يتابع عن كثب كل المستجدات والأبحاث والدراسات الخاصة باللقاحات، مضيفا أن عدد المسجلين على منصة التطعيم في تزايد يوما بعد يوم، وأن المواطنين المسجلين على المنصة تصلهم رسائل بعد يوم أو يومين من التسجيل.

تسخير الجهود

وذكر الغملاس أنه منذ رصد أول حالة إصابة بالفيروس في الكويت قبل أكثر من 15 شهرا ووزارة الصحة بكل قطاعاتها سخّرت جهودها من أجل التصدي لهذا الوباء والحد منه، بهدف الحفاظ على الأمن الصحي في البلاد وسلامة المجتمع.

وأشار إلى أن التطعيم هو حجر الزاوية في الخروج من هذه الأزمة التي نمرّ بها، وهو مدخل للمناعة المجتمعية في البلاد، موضحا أن العمل في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض عاد وفقا للمواعيد الاعتيادية بداية من أمس الاول ومن الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء.

ارتفاع ملحوظ

وأكد أن حملة التطعيم في البلاد شهدت توسعا وارتفاعا ملحوظا خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى أنه بتوريد اللقاحات سنشهد مزيدا من التوسع في حملة التطعيم ضد "كوفيد 19".

وذكر أن عدد من تلقوا اللقاح حتى الآن في البلاد تجاوز المليون و800 ألف شخص، لافتا إلى أن مركز التطعيم يستقبل نحو 22 ألفا يوميا، بخلاف المراكز الأخرى.

وأكد أننا نعول على وعي الناس والأفراد في المبادرة بالتسجيل بمنصة الحصول على اللقاح من أجل تلقي التطعيم للوصول إلى المناعة المجتمعية، ومن ثم العودة إلى الحياة الطبيعية. وتوقّع أن نصل إلى المناعة المجتمعية في شهر أغسطس أو سبتمبر المقبلين.

في مجال اخر، تدشن وزارة الصحة قريبا المرحلة الثالثة من وحدات التطعيم الميدانية المتنقلة، التي تستهدف العاملين في المطارات والشركات والمصانع التي تقدم سلعا استهلاكية حيوية، ولها احتكاك مباشر مع الجمهور.

وقالت رئيسة فريق الحملات الميدانية المتنقلة بوزارة الصحة د. دينا الضبيب إن الحملة قامت أمس، وهو اليوم الخامس منذ انطلاق المرحلة الثانية، بتطعيم العاملين في عدد من المجمعات التجارية، حيث تم تطعيم نحو 8 آلاف من موظفي 8 مجمعات تجارية، هي بوليفارد والمهلب وسيمفوني وليلى غاليري والفنار وأوتاد الجهراء وجهراء مول وسوق السمك.

وأضافت الضبيب أن 10 وحدات متنقلة استهدفت تطعيم العاملين في تلك المجمعات التجارية الثمانية، مبينة أنه تم الانتهاء من تطعيم من 35 إلى 36 ألف موظف من العاملين في 21 مجمعا تجاريا منذ تدشين المرحلة الثانية، والتي انطلقت مطلع الأسبوع الماضي، واستمرت حتى أمس.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة انتهت قبل أسابيع من المرحلة الأولى، التي شهدت تطعيم العاملين في الجمعيات التعاونية والمساجد والبنوك ودور السينما وبعض الأنشطة الأخرى.

عادل سامي

إعطاء اللقاح لنحو 36 ألف موظف في 21 مجمعاً تجارياً

تطعيم المواطنين خلال يومين من التسجيل بالمنصة الغملاس

تدشين المرحلة الثالثة قريباً بتطعيم العاملين في المطارات وشركات السلع الاستهلاكية
back to top