وزارة الصحة : حصول المواطنين متلقي اللقاح بالخارج على شهادة «مناعة»

تتسلم الدفعة الثالثة من أكسفورد الشهر الجاري

نشر في 17-05-2021
آخر تحديث 17-05-2021 | 00:00
وزارة الصحة الكويتية
وزارة الصحة الكويتية
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستدرج خلال الأيام القليلة المقبلة من حصل على جرعة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد 19» من المواطنين خارج الكويت في تطبيق «مناعة»، ومن ثم الحصول على شهادة التطعيم.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الأشخاص الحاصلين على جرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح سيكون لزاما عليهم تسجيل بياناتهم في تطبيق «مناعة» على موقع وزارة الصحة، وإثبات حصولهم على التطعيم خارج الكويت، من خلال «كارت» مختوم من الدولة التي حصل فيها على اللقاح، مضيفة أن اللقاحات المعتمدة في الكويت هي «فايزر بيونتيك» و«أسترازينيكا أكسفورد» و«موديرنا» و«جونسون آند جونسون».

في موضوع متصل، أعلنت وزارة الصحة تسلمها الدفعة الثالثة من لقاح أكسفورد من أحد الوكلاء المحليين في الكويت خلال الشهر الجاري، لحين استكمال التحاليل والفحوصات المخبرية لضمان مأمونيتها، ولضمان سلامة إجراءات الشحن والنقل، وذلك حرصا على صحة وسلامة الجميع.

وأكدت الوزارة، في بيان، أنها ستبادر بإرسال رسائل مواعيد تلقي الجرعة الثانية بفترة

لا تزيد على 4 أشهر بين الجرعتين، مبينة أن التمديد الذي طرأ على الفترة الزمنية بين الجرعتين بالنسبة للقاح أكسفورد، وهو 4 أشهر، حصل في العديد من الدول، ومن بينها كندا وتركيا وإسبانيا وفرنسا والدنمارك.

وأشارت إلى أن الدراسات بينت أن المناعة المكتسبة بعد الجرعة الأولى من لقاح أكسفورد تظل عالية لفترة تصل إلى 4 أشهر، إلا أنه حتى تدوم الفعالية للمناعة لابد أن تستكمل بالجرعة الثانية، مؤكدة أنها لن تتوانى عن اتخاذ كل ما من شأنه ضمان صحة وسلامة الجميع، كما أنها تقدر تفهم الجميع لكل المستجدات الدولية فيما يخص تصنيع وإنتاج اللقاحات، وضمان استمرار الإمدادات لدول العالم، والظروف التي يتأثر بها عدد كبير من دول العالم ودول المنطقة بما فيها الكويت.

عادل سامي

back to top