العربي يتوج بلقب «stc» في ختام البطولة اليوم

حسم صراع البقاء والهبوط بين الشباب والساحل والفحيحيل وخيطان

نشر في 17-05-2021
آخر تحديث 17-05-2021 | 00:06
أنتي ميشا محمولاً على الأكتاف
أنتي ميشا محمولاً على الأكتاف
يتوج العربي بلقب دوري «stc» الممتاز عقب انتهاء مباراته مع خيطان في الجولة الأخيرة اليوم، في حين يتصارع منافسه مع الشباب والساحل والفحيحيل لبقاء فريقين منهم في البطولة.
يسدل اليوم الستار على منافسات دوري «stc» للدرجة الممتازة لكرة القدم، بإقامة مباريات الجولة الثامنة عشرة للبطولة، إذ يلتقي خيطان مع العربي على استاد صباح السالم، والفحيحيل مع الساحل على استاد الصداقة والسلام، والكويت مع السالمية على استاد الكويت، والشباب مع القادسية على استاد الشباب، والنصر مع كاظمة على استاد علي صباح السالم، وتقام المباريات الخمس في توقيت واحد في الساعة 8.20 مساءً.

ويتوج العربي رسميا بلقب البطولة السابع عشر في تاريخه، وذلك عقب انتهاء مواجهته اليوم، بعد أن حسمه لمصلحته في الجولة السابقة إثر فوزه على الساحل بنتيجة 3- صفر، ليرفع رصيده إلى 43 نقطة بفارق سبع نقاط عن القادسية الوصيف، الذي تعادل مع كاظمة بهدف لمثله.

ويدخل العربي مباراة اليوم بحثا عن تسجيل اسمه بأحرف من نور في البطولة، بتحقيق الفوز أو حتى التعادل وتلافي الخسارة من أجل الظفر باللقب بلا هزيمة.

أما خيطان فيطمح إلى تحقيق الفوز بعد أن ارتفعت أسهمه في البقاء، بعد أن رفع رصيده إلى 13 نقطة في المركز الأخير.

احتمالات البقاء

يذكر أن لائحة المسابقات تنص في المادة 14 على حسم النتيجة في حال تعادل فريقين أو أكثر في نتائج المواجهات المباشرة، وفي حال استمر التساوي يتم اللجوء إلى فارق الاهداف (له وعليه) ولا يتم احتساب الهدف في ملعب الخصم بهدفين، وفي حال التساوي مجدداً يتم احتساب فارق الأهداف (له وعليه) في جميع مباريات المسابقة.

وفوز خيطان سيدخله في حسابات معقدة مع الشباب صاحب المركز السابع وله 16 نقطة، والذي يواجه القادسية، ومع الساحل والفحيحيل صاحبي المركزين الثامن والتاسع ولكل منهما 13، لذلك فمواجهة الأخيرين اليوم هي بالنسبة لهما حياة أو موت، علما بأن التعادل قد يتسبب في هبوطهما معا، مع الوضع في الاعتبار أن الفريقين لن يستمرا معا في "الممتاز"، وإن كانت هناك مزية لهما تتمثل في تحديد مصيرهما بأيديهما دون انتظار هدايا من الآخرين.

وسيكون التعادل في مصلحة الساحل، في حال خسر خيطان أمام العربي، بفارق الأهداف عن الفحيحيل، بعد ان انتهت مباراتهما في القسم الأول بالتعادل 1-1.

وتتصارع الأندية الاربعة على بقاء اثنين منهما وهبوط اثنين.

ووفقا للواقع النظري تبدو فرصة الشباب هي الأقوى في البقاء، فالتعادل او الفوز يبقيه في البطولة بغض النظر عن نتائج الثلاثي، كما أن الخسارة تبقيه أيضا في حال خسارة خيطان أمام العربي.

وتتمثل احتمالات بقاء او هبوط الفرق الاربعة في حساب النتائج المباشرة للفرق الثلاثة معا، ففي حال فوز الفحيحيل وخيطان مع خسارة الشباب يصبح لكل منهما 16 نقطة.

وسيضمن الفحيحيل (7 نقاط) والشباب (5 نقاط) البقاء في البطولة مع هبوط خيطان وله (نقطتان).

أما في حال فوز الساحل وخيطان وخسارة الشباب، فسيصبح لكل منهما 16 نقطة ايضا، على ان يستمر الساحل (7 نقاط) وخيطان (5 نقاط) ويهبط الشباب (3 نقاط).

أما في حال تعادل الفحيحيل والساحل، وتعادل خيطان مع العريي، فسيصبح رصيد الفرق الثلاثة 14 نقطة، ويبقى الفحيحيل (8) مع الشباب بغض النظر عن نتيجته، ويهبط الساحل (5 نقاط) وخيطان (3 نقاط).

اما الاحتمال الرابع والأخير فيتمثل في خسارة خيطان، وتعادل الساحل والفحيحيل، وعندئذ يهبط خيطان والفحيحيل، ويبقى الساحل بفارق الأهداف مع الشباب بغض النظر عن نتيجة الأخير.

تحصيل حاصل

أما مباراتا السالمية مع الكويت، والنصر مع كاظمة فلا تأثير لنتيجتهما، لأنهما تحصيل حاصل.

وسيضمن الكويت صاحب المركز الثالث برصيد 31 نقطة، البقاء في مركزه، وكذلك كاظمة صاحب المركز الرابع برصيد 25 نقطة، وقد يتبادل السالمية الخامس وله 20 نقطة، والنصر السادس وله 19 نقطة مركزيهما.

حازم ماهر

back to top