صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيف هالة: المفروم... أشهى أطباق اللحوم

يعشق الكثيرون الأطباق الشهية التي يدخل في تكوينها اللحم المفروم، وقد برعت الشيف المصرية هالة طارق في صنع أروع الوصفات اللذيذة من اللحم المفروم بطرق سهلة وبسيطة، يمكن لأي ربة بيت تنفيذها في المنزل. وتقول طارق لـ "الجريدة" إن "المفروم يعتبر أشهى أطباق اللحوم التي تنال إعجاب كل أفراد الأسرة خصوصاً إذا جرى إعدادها بطريقة صحية"... وفي هذا السياق تقدم مجموعة من هذه الأطباق المميزة.

اسكالوب بانيه

المقادير:

لحم مفروم

ملح وفلفل أسود

وبصل وثوم باودر

دقيق

وبيض

وبقسماط

الطريقة:

في الكبه الكهربائية نضع اللحم المفروم مع الملح والفلفل الأسود والبصل والثوم الباودر ونخلط جيداً حتى تمتزج كل المكونات مع بعضها البعض، ثم نشكل خليط اللحم على هيئة كرات متساوية ومتوسطة الحجم، ونأخذ كل كرة نفردها باليد عشوائياً لتصبح على شكل شرائح بسمك 1 سنتيمتر، ثم نضع شرائح البفتيك في الفريزر لمدة 15 دقيقة أو حتى تتجمد قليلاً، ثم نأخذ كل شريحة ونضعها في الدقيق ثم البيض وأخيراً البقسماط، ونقلي هذه الشرائح في زيت غزير حتى تكتسب اللون الذهبي، وتقدم.

الكانيلوني

المقادير:

معكرونة كانيلوني (نصف مسلوقة)

لحم مفروم

بصل مفروم

عصير طماطم

2 ملعقة صلصة

ملح وفلفل أسود

جبنة موتزاريلا وشيدر

للصوص الأحمر:

طماطم مبشورة، وزيت، وزبدة، وصلصة، وملح وفلفل أسود وملعقة صغيرة من السكر.

للصوص الأبيض:

دقيق، وزبدة، وحليب، وملح وفلفل أبيض.

الطريقة:

نضع قليلاً من الزيت على النار مع البصل المفروم، ثم نضيف اللحم ونقلبه، ثم نتبله بالملح والفلفل الأسود ونتركه لينضج، ثم نضع عصير الطماطم مع الصلصة ونقلبهم، ونترك اللحم حتى "يتسبك" جيداً.

ولعمل الصوص الأحمر: نضع الزيت مع الزبدة على النار ثم الطماطم المبشورة والصلصة والقليل من الماء والسكر ونتبل الصوص ونتركه حتى يثقل قوامه ونتركه جانبا.

ولعمل الصوص الأبيض: على النار نضع الزبدة ونضيف الدقيق، ونقلبه حتى يتغير لونه، ثم نضيف الحليب مع التقليب المستمر، حتى الحصول على صوص متوسط في السُمك ويتبل بالملح والفلفل الأسود.

نحشو الكانيلوني باللحم المعصج، وفي صينية مدهونة بالزبدة نضع الصوص الأحمر وعليه الصوص الأبيض، ثم نرص الكانيلوني على الصوصات وكذا نصب فوقه قدراً من الصوص الأبيض ونرش على الوجه الجبنة المبشورة، وندخِل الكانيلوني الفرن حتى ينضج تماماً، ويقدم.

الحواوشي

المقادير:

لحم مفروم

بصل مفروم

طماطم مبشورة

فلفل أخضر مفروم

ملح وفلفل أسود

بهارات حواوشي

بصل وثوم باودر

خبز بلدي

الطريقة:

نخلط اللحم مع البصل والطماطم المبشورة والفلفل الأخضر والبهارات والملح والفلفل الأسود ونخلط الكونات باليد جيداً، ثم نتركها لمدة 60 دقيقة في البراد.

نفتح الخبز ونحشو اللحم بداخله، وندهن الخبز المحشو باللحم من الخارج بقليل من الزيت، ونرصه على صينية وندخله الفرن حتى تمام النضج مع تحمير الوجه.

كرات اللحم بالموتزاريلا


المقادير:

لحم مفروم

ملح وفلفل أسود

ثوم وبصل باودر

بصل مفروم

جبنة موتزاريلا

الطريقة:

في الكبة الكهربائية نفرم اللحم مع البصل والملح والفلفل الأسود والبصل والثوم الباودر مع بعضها، ثم نشكل خليط اللحم على شكل كرات متوسطه الحجم، ثم نفتح كل كرة ونحشوها بالجبنة الموتزاريلا ونغلقها مرة أخرى جيداً ونرصها في صينية مدهونة بالزبدة، وندخلها الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة 15 دقيقة حتى تنضج.

شيش الكفتة

المقادير:

لحم مفروم

بصل مفروم

ثوم مفروم

بصل باودر

وبهارات كفتة

ملح وفلفل أسود

2 حبة فلفل أخضر وأحمر مفروم

أسياخ خشبية

مكعبات متوسطة الحجم من (البصل، الفلفل الأخضر والأصفر، وحدات طماطم شيري)

الطريقة:

في الكبة الكهربائية نضع اللحم مع البصل المفروم والثوم والبهارات والملح والفلفل الأسود والفلفل الأخضر والأحمر المفروم ونخلطهم لمدة دقيقتين حتى يتجانسوا تماماً، ثم اللحم على هيئة كرات من الكفتة متوسطة الحجم ونضعها جانباً، ثم نحضر الأسياخ الخشبية ونبدأ في رص مكعبات البصل والفلفل الملون مع كرات الكفتة بشكل مرتب، ثم نضع الأسياخ في صينية مدهونة زبدة وندخلها الفرن حتى تنضج.

تشيلي تشيز فرايز

المقادير:

2/1 كيلوغرام بطاطس محمرة

لحم مفروم

بصل مفروم

عصير طماطم

ملح وفلفل أسود وزعتر

ثوم وبصل باودر

جبنة موتزاريلا وشيدر مبشورة

زيت

الطريقة:

في إناء نضع الزيت على النار ونضيف البصل المفروم واللحم ونقلب حتى يتغير لونه وينضج تماماً، ثم نضيف عصير الطماطم ونتبل بالملح والفلفل الأسود والثوم والبصل الباودر ويترك اللحم ليتسبك جيداً، ونحضر صينية الفرن وعليها ورق زبدة ونوزع بداخلها البطاطس المحمرة وعليها اللحم المفروم، ثم نرش الجبنة على الوجه مع الزعتر وندخل الصينية الفرن تحت الشواية حتى تذوب الجبنة ويحمر الوجه.

أسرار المطبخ:

1- لتفادي التصاق السمك على سطح الشواية نضع شرائح الطماطم والليمون أولاً على الشواية.

2- للحصول على طعم مميز لشوربة اللحم نشوِّح اللحم مع ملعقة زيت وفص مستكة، ونصب الماء المغلي على اللحم ونسلقه على نار هادئة.

3- إضافة ملعقة سكر أبيض مع صوصات الطماطم لتقيل نسبة الحموضة فيها ويصير المذاق منضبطاً.

4- أسرع طريقة لتقطيع الخضراوات الورقيه مثل الجرجير والخس والسبانخ هي أن نلف الورقيات ثم نقطعها دفعة واحدة لتخرج القطع بأحجام متساوية.

5- لجعل البصل المستخدم في طبق «الكشري» ذهبي اللون ومقرمشاً، نرشه بالدقيق والسكر أو الدقيق والملح ويحمر البصل في الزيت.

6- لتتبيل اللحوم أو الدجاج سريعاً، نضعه في كيس بلاستيكي ونربطه بعد التتبيلة ويترك في البراد لمدة ساعة.

7- للحصول على طعم مميز وملمس قطني للمعجنات نستعمل في العجن الحليب الرائب بدلاً من العادي أو الزبادي.

8- إضافة عصير الليمون أو شرائحه إلى محشو ورق العنب أثناء التسوية يعطي مذاقاً مميزاً.

الجريدة - القاهرة