صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4760

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مهلهل المضف يسأل عن فواتير «استثمار» لندن

  • 12-05-2021

سأل النائب مهلهل المضف وزير المالية وزير الاستثمار خليفة حمادة عن تجاوزات مكتب استثمار لندن بناء على تقرير ديوان المحاسبة واستنادا الى ما نشرته "الجريدة" في عدد سابق لها حول فواتير وهمية وتعد على المال العام.

وقال المضف في معرض سؤاله: استنادا إلى نص المادة رقم (99) من الدستور إلى نصوص المواد (121 حتى 125) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وعلى ضوء ما سبق نشرت جريدة "الجريدة" في عددها الصادر بتاريخ 7 مايو 2021 خبرا تحت عنوان "ديوان المحاسبة عن استثمار لندن: فواتير وهمية وتعد على المال العام"، والذي أشارت فيه الجريدة إلى أن الديوان رصد، في تقريريه عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الهيئة العامة للاستثمار فيما يخص مكتب استثمار لندن، ملاحظات ومخالفات، من بينها إصدار فواتير وهمية وتلاعب وتضليل وإهمال في الإدارة المالية هناك... إلخ ما ورد بالخبر.


وقال المضف مخاطبا حمادة بقوله: يرجى تزويدي بالملاحظات والمخالفات التي رصدها ديوان المحاسبة في التقريرين اللذين أشارت إليهما الجريدة في خبرها، وما الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار لمعالجة ما ورد بهما؟ وهل صحيح أن الهيئة العامة للاستثمار ترفض ما حمله التقرير من مخالفات وتعتبرها ملاحظات فقط؟ وما أسباب ذلك إذا كانت الإجابة بنعم؟ ولماذا لم تتقدم الهيئة ببلاغ إلى النيابة العامة الكويتية بوجود شبهات تعد على المال العام وفقا للقانون رقم (1) لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة وتعديلاته تنفيذا لتوصية ديوان المحاسبة؟ ومن المسؤول عن المخالفات المالية التي ارتكبها المكتب من الكويت؟

وقال: أصدرت الهيئة العامة للاستثمار بيانا مؤخرا تؤكد فيه أن ديوان المحاسبة لم يذكر في تقريره فواتير وهمية وبالعودة إلى تقريره السنوي 2018/ 2019 تبين أن التقرير تضمن صراحة ذلك، فما أسباب صدور هذا البيان؟ وهل لم تطلع الهيئة على تقرير المحاسبة حتى تدلي بمعلومات غير صحيحة؟

وتابع: يشكو ديوان المحاسبة في تقريره من عدم تعاون مكتب استثمار لندن معه وإخفاؤه لبعض المعلومات؟ فما الإجراءات التي تم اتخاذها حيال المتسبب في هذه المخالفة؟ وكم هو عدد المحافظ التي تديرها هيئة الاستثمار؟ وأين يتم توجيه الاستثمار بها؟ ومن المسؤول وجنسيته وسيرته الذاتية عن كل محفظة فيها؟ وهل هناك تقارير دورية يتم إرسالها لمكتب الوزير بشأن تلك المحافظ وكم تبلغ حجم أرباحها السنوية؟