صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4764

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أوروبا تختبر «الشهادة الخضراء» للتطعيم

بريطانيا سجلت «صفر» وفيات للمرة الأولى منذ 14 شهراً

  • 11-05-2021 | 17:30

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيبدأ العمل بشهادة التطعيم الرقمية الأوروبية ضد فيروس «كورونا» المعروفة بـ «الشهادة الخضراء» في نهاية يونيو المقبل، على أن يختبرها في الأسبوعين المقبلين، للوقوف على أي ثغرات ومعالجتها قبل بدء العمل بها رسمياً.

وأكد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، يوهانس باهريك، أن «18 دولة في الاتحاد إضافة إلى أيسلندا، ستختبر الوثيقة الرقمية خلال الأسبوعين المقبلين، للتأكد من عدم وجود أي أخطاء».

وكان الناطق باسم المفوضية كريستيان ويغاند قال إن «الاتحاد على المسار الصحيح، لضمان حصول جميع مواطنيه والمقيمين فيه على تصريح صحي رقمي مجاني، الشهر المقبل، لتسهيل السفر».

وأوضح أن الوثيقة الرقمية ستظهر حالة التطعيم الخاصة بحاملها ونتائج اختبارات «كورونا»، وما إذا كان الشخص قد أصيب وتعافى من الفيروس.

وكانت بريطانيا أبلغت مواطنيها بأنه سيتم السماح ببعض السفر الدولي في غضون أسبوع، باستخدام تطبيق من خدمة الصحة الوطنية NHS، لإظهار الحصول على التطعيمات.


ومساء أمس الأول، أعلنت بريطانيا تسجيلها «صفر» حالة وفاة بـ «كورونا»، للمرة الأولى منذ 14 شهراً، وهي تعد من الدول الأولى في حملة التطعيم، حيث تظهر البيانات أن أكثر من 35.37 مليون شخص أو 67 في المئة من السكان البالغين حصلوا على الجرعة الأولى من التطعيم.

ويأتي هذا الإعلان مع تأكيد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الناس في إنجلترا سيتمكنون من معانقة أفراد أسرهم وأصدقائهم مجدداً، اعتباراً من الأسبوع المقبل.

إلى ذلك، سمحت الولايات المتحدة باستخدام لقاح «فايزر» المضادّ لـ «كورونا» للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

وسبق أن منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA تصريحاً بالاستخدام الطارئ لـ «فايزر»، لمَن تبلغ أعمارهم 16 عاماً وما فوق.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن «هذا تطوّر واعد في معركتنا ضد الفيروس».

من ناحيته، أعلن رئيس وكالة الأدوية الأوروبية أن «فايزر» قد يرخّص للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً في الاتحاد الأوروبي، ربما اعتباراً من هذا الشهر.