صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4760

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيف سميرة سعيد: أصنع أشهى الأكلات بأبسط الإمكانات

بدأت علاقتها بالمطبخ من خلال عالم الحلويات التي أجادت صنعها بطريقة احترافية، قبل أن تطوّر الشيف المصرية سميرة سعيد قدراتها، وتتوّسع في صناعة كل صنوف الطعام. تقول سعيد لـ«الجريدة»: «اكتسبتُ شهرتي في عالم الطهي قبل سنوات حين أنشأت صفحة على موقع فيسبوك لتعليم الفتيات إعداد الوصفات بطريقة سهلة وبأبسط الإمكانات، ثم ركزت في عمل ديكورات الكيك ثلاثية الأبعاد، وأطلقت قناة على يوتيوب لهذا الغرض لاقت نجاحاً كبيراً»، وتؤكد الشيف المصرية المعروفة أن حبها للطهي هو السبب الرئيسي في نجاحها في عمل وصفات بطريقتها الخاصة ووضع لمساتها الفريدة عليها. وتضيف: «دائماً أقول إن أي فتاة أو سيدة تستطيع أن تطهو جيداً إذا أحبت ما تصنعه»... وفي السياق تقدم مجموعة من أطباقها بطريقة سهلة.

أفخاذ الدجاج المتبلة

المقادير:

أفخاذ دجاج

أرز

حبة بصل

فص ثوم

حبة جزر

حبة طماطم

بازلاء

هيل وعود قرفة

ورق غار وكركم

زبدة

الطريقة:

نتبل أفخاذ الدجاج بماء بصل وملح وفلفل أسود وبهارات دجاج وزنجبيل وزعتر وبصل وثوم باودر، وملعقة خل وعصير ليمونة وملعقة صلصة وملعقة سكر، ونترك الدجاج في اتتبيلة لمدة 4 ساعات.

وفي إناء على النار نشوِّح أفخاذ الدجاج في الزبدة إلى أن تكتسب لوناً ذهبياً، ثم ننتشل الدجاج ونتركه جانباً مؤقتاً، وفي الإناء نفسه نشوّح البصل والثوم وعود القرفة وورق الغار والهيل، ثم نضع الجزر والطماطم والبازلاء والملح والفلفل وبهارات دجاج والكركم، مع التحريك جيداً، ثم نضع الدجاج مجدداً في الإناء ونضيف ماءً ساخناً لإنضاج أفخاذ الدجاج مع الخضراوات ونتركها على النار حتى تنضج، ثم ننتشل أفخاد الدجاج وندهن الوجه بالكاتشاب مع رشة زعتر ونضعها في الفرن، وبعد أن يحمر الوجه تُقدم في طبق مع الأرز المبهر.

طاجن لسان العصفور بالسجق

المقادير:

باكيت مكرونة لسان عصفور

حبة بصل

3 فصوص ثوم

حبة جزر مبشورة

حبة طماطم مقطعة مكعبات

سجق

فلفل ألوان مقطع مكعبات

عصير طماطم

ملعقة كبيرة صلصة

ملعقة صغيرة كل من (ملح وفلفل أسود، زنجبيل، بابريكا، بهارات لحم)

رشة جوزة الطيب

ملعقة سكر

مكعب مرق

الطريقة:

في إناء على النار نحمّر لسان العصفور حتى يكتسب لوناً ذهبياً ونضعه في بولة ونتركه جانباً، ثم في الإناء نفسه نشوّح البصل والثوم، ثم نضيف إليه السجق ونشوّحه جيداً، ونضيف جميع البهارات مع التقليب الجيد، ثم نضع الجزر والطماطم والفلفل الألوان ونشوّح، ثم نضع عصير الطماطم والصلصة ومكعب المرق والسكر ونترك المكونات على النار حتى الغليان، ثم نضع لسان العصفور ونتركه يغلي لثوانٍ، ثم نضعه في طاجن داخل الفرن إلى أن ينضج ويُقدم.

سلطة البنجر بالمايونيز

المقادير:

بنجر مسلوق ومبشور

2/1 كوب مايونيز

4 فصوص ثوم مفروم

ملح وفلفل أسود وكمون

ملعقة خل

ملعقة عصير ليمون

الطريقة:

نخلط الملح والثوم والفلفل الأسود والكمون والخل والليمون جيداً ونضعها على البنجر مع التقليب جيداً، ثم نضع المايونيز ونخلط المكونات جيداً ونقدمها في طبق السلطة.


ترافيل النوتيلا

المقادير:

كيك شوكولاتة

نوتيلا

للتغطية:

كوب نوتيلا

2/1 كوب لبن دافئ

مكسرات

الطريقة:

في قالب نضع كيكة الشوكولاتة ونسقيها باللبن ثم ندهنها بالنوتيلا، ونترك الكيكة في البراد مدة 60 دقيقة، ثم نجهز التغطية بأن نضع كوب النوتيلا وعليه اللبن الدافئ مع التحريك جيداً إلى أن يصبح لدينا قوام متماسك، ونضع التغطية على قالب الكيك مع إضافة المكسرات على الوجه ونتركها مدة 30 دقيقة في البراد، ثم تقدم.

شوربة البروكلي

المقادير:

بروكلي

حبة بصل

3 فصوص ثوم

حبة جزر

حبة بطاطس

2 ورقة غار

مكعب مرق

ملح وفلفل أسود وكمون

رشة جوزة الطيب

كوب كريمة طهي

3 ملاعق جبنة كريمي

كوب شبث

الطريقة:

في إناء على النار نشوّح البصل والثوم وورق الغار، ثم نضع الجزر ثم البطاطس ونشوحها جيداً، ثم نضع البروكلي ونشوحه، ثم نضع الماء الساخن ومكعب المرق ونتركه حتى ينضج، ثم نخلطه في الخلاط الكهربائي أو الـ"هاند بلندر"، وقبل الخلط مباشرة نضع الشبث ونبدأ بالخلط حتى نحصل على قوام ناعم خال من أي قطع من المكونات، ثم نضع الكريمة والجبنة الكريمي والملح والفلفل الأسود والكمون ورشة جوزة الطيب ونقلِّب جيداً لنحصل على قوام كريمي، وتُقدم هذه الشوربة ساخنة.

عصير الفراولة بالبنجر

المقادير:

كمية من الفراولة

حبة بنجر

لبن

3 ملاعق قشدة

عسل نحل أو سكر (حسب الرغبة)

الطريقة:

نمزج جميع المكونات في الخلاط الكهربائي جيداً وتصفى وتقدم في كؤوس.

أسرار المطبخ

يحفظ زيت الزيتون بعيداً عن ضوء الشمس في وعاء غير شفاف، للحفاظ على العناصر الغذائية بشكل أفضل.

عند طهي الخضراوات الخضراء الطازجة، يضاف بعض بيكربونات الصودا إلى الماء للحفاظ على اخضرارها.

ينقع الأرز قبل الطهي لمنع التصاق الحبات عند الطهي.

تضاف بضع حبات من الأرز إلى «الملاحة» لمنع تكتل الملح داخلها.

يمسح الليمون على الأفوكادو والفطر قبل تخزينها في البراد للحفاظ على نضارتها ولونها.

عند طهي اللبن الزبادي، تضاف ملعقة من النشا إليه وهو بارد ويحرك الخليط حتى يغلي، فالتحريك يمنع تكتله بينما يجعل النشا اللبن الزبادي أكثر سلاسة.

الجريدة - القاهرة