صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4764

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أفغانستان: الحكومة و«طالبان» تعلنان الالتزام بـ «هدنة العيد»

  • 11-05-2021

أعلن ​الرئيس الأفغاني أشرف غني​، أمس، تطبيق هدنة خلال ​عيد الفطر​، بعد ساعات من إعلان ​حركة طالبان​ وقف ​النار​ من جانبها خلال الفترة نفسها، موضحا أنه «تم إصدار تعليمات لقوات ​الدفاع والأمن​ الأفغانية بمراعاة وقف النار احتراما لأيام العيد، والعمل كالعادة على ضمان أمن الشعب الأفغاني».

وأكد غني «ضرورة الوقف الحقيقي والدائم لإطلاق النار، فلا يجوز اللجوء إلى ​العنف​ وقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية والأماكن العامة، ليس فقط في أيام العيد ولكن في أي يوم».

وكانت «طالبان» أعلنت أمس الأول أن مقاتليها سيلتزمون في عموم أفغانستان وقفا لإطلاق النار لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر الذي يصادف هذا الأسبوع، في قرار يأتي بعد يومين من مقتل أكثر من 62 شخصا في هجوم استهدف مدرسة شيعية للبنات بضاحية العاصمة، واتهمت كابول الحركة المتمردة بالوقوف خلفه، لكن «طالبان» قالت إن تنظيم داعش هو المسؤول.


وأفادت «طالبان»، في بيان، بأن «مجاهدي الإمارة الإسلامية تلقوا تعليمات بوقف كل العمليات الهجومية ضد العدو في جميع أنحاء البلاد من أول إلى ثالث أيام عيد الفطر، لكن إذا شن العدو أي اعتداء أو هجوم ضدكم خلال هذه الأيام فاستعدوا للدفاع بقوة عن أنفسكم وعن أراضيكم وحمايتها».

وكانت وزارة الداخلية الأفغانية أعلنت أمس مقتل 13 مدنيا، وإصابة 42 في انفجارين منفصلين في إقليمي زابول وباروان.

وذكر غول إسلام سيال، الناطق باسم حاكم زابول في جنوب أفغانستان، أن 11 مدنيا بينهم نساء وأطفال قتلوا في تفجير حافلة في منطقة شاهر اي سافا بالإقليم.

من ناحية أخرى، قتل مدنيان وأصيب 9 إثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة بول اي ماتاك بإقليم باروان، في شرق أفغانستان، صباح أمس. وبينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجارين، أكدت وزارة الداخلية أن «حركة طالبان هي التي وضعت القنبلتين».