الشيخ د. أحمد الناصر: توافق كويتي - موريتاني تجاه القضايا الإقليمية

«قواسمنا مشتركة في اعتماد مبادئ الحوار وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول»

نشر في 10-05-2021
آخر تحديث 10-05-2021 | 00:00
وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر يسلم رسالة الأمير إلى رئيس موريتانيا
وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر يسلم رسالة الأمير إلى رئيس موريتانيا
أعرب وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر، عن تشرفه بتسليم رسالة خطية موجهة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد إلى أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني تتعلق بمجمل العلاقات الثنائية المتينة والوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في كل المجالات.

وأضاف الناصر خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده، أمس الأول، على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، أن العلاقات الدبلوماسية الكويتية - الموريتانية التي مضى على تأسيسها 44 عاما تم خلالها تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين البلدين في العديد من المجالات، مشيرا إلى أنه مازالت هناك مساحات واسعة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات سيتم تفعيلها في القادم من الأيام.

وأشار إلى أن ذلك يمكن أن يتأتى من خلال تفعيل الاتفاقيات العديدة المبرمة بين البلدين وكذلك من خلال إقامة اجتماع اللجنة الأولى الكويتية - الموريتانية في أواخر هذا العام.

وذكر أنه ناقش خلال لقائه مع رئيس الجمهورية الموريتانية الأوضاع الراهنة في ظل جائحة كورونا وضرورة تضافر الجهود لتعزيز عناصر المناعة، لافتا الى أن ذلك لا يتم بشكل منفرد بل في إطار عمل جماعي ممنهج.

وأشار أيضا إلى مناقشة تعزيز الأمن الغذائي من منطلق تعزيز عناصر التكامل من أجل تأمين الأمن الغذائي بين البلدين الشقيقين.

رسالة من الأمير إلى رئيس موريتانيا تتعلق بتعزيز العلاقات
بعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، رسالة خطية إلى أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة محمد ولد الشيخ الغزواني تتصل بالعلاقات التاريخية الأخوية الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وعلى جميع الصعد.

وسلم الرسالة وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى عاصمة الجمهورية الاسلامية الموريتانية الشقيقة نواكشوط.

الحوار وحسن الجوار

وأضاف: ناقشنا كذلك مختلف القضايا الاقليمية والدولية، مؤكدا تطابق التوجهات والرؤى بين الجانبين إزاء هذه القضايا، وذلك من خلال اعتماد مبادئ الحوار وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وذكر أن الكويت وموريتانيا رغم تباعدهما الجغرافي فإنهما الأقرب من بعضهما من حيث القيم والمبادئ والخصال المشتركة، متمنيا لموريتانيا عيد فطر مباركا مقدما، سائلا الله عز وجل لها المزيد من الأمن والأمان وللأمتين العربية والإسلامية.

والتقى الناصر الوزير الأول بالجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة محمد ولد بلال، واستعرضا أواصر العلاقات المميزة والوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين وبحث سبل تنميتها وتطويرها على جميع الصعد بالإضافة إلى مناقشة أطر تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الحيوية والهامة بما يعود بالمنفعة على البلدين وشعبيهما الشقيقين.

كما التقى الوزير الناصر وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إذ تم خلال اللقاء استعراض مجمل العلاقات الثنائية المتينة والوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات كما تم بحث كافة القضايا والتحديات التي تشهدها المنطقة وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

رغم التباعد الجغرافي فإننا الأقرب من بعضنا من حيث القيم والمبادئ والخصال المشتركة

إقامة اجتماع اللجنة الأولى بين البلدين أواخر هذا العام
back to top