خاص

عبدالله بهبهاني لـ الجريدة•: نستبعد استيراد لقاح «سينوفارم» قريباً

نشر في 09-05-2021
آخر تحديث 09-05-2021 | 00:05
 طبيب الصحة الوقائية بوزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني
طبيب الصحة الوقائية بوزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني
أكد طبيب الصحة الوقائية بوزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني أن الوضع الوبائي في الكويت مستقر، مضيفا أن الأوضاع فيما يتعلق بمرض "كوفيد 19" تتحسن، خصوصا خلال الأيام الثلاثة الماضية، التي شهدت تراجعا في الإصابات ودخول العناية المركزة.

وأرجع بهبهاني، في تصريح لـ"الجريدة"، ذلك إلى زيادة نسبة التطعيمات التي شهدتها البلاد خلال الأيام والأسابيع الماضية، لافتا إلى أن الكويت مازالت في منتصف الموجة الثانية، متوقعا المزيد من التحسن في الوضع الوبائي خلال الأيام المقبلة.

شروط إلزامية

وطالب بهبهاني بضرورة وضع خطة لأن يكون عمل بعض الوظائف مشروطا بتلقي جرعتي التطعيم، خصوصا الوظائف والمهن ذات الاحتكاك المباشر مع الجمهور، مثل عمال التوصيل والمدرسين والأطباء والعاملين في الجمعيات التعاونية وسائقي التاكسي والباصات وعمال المحلات التجارية والفنادق والحلاقين والصالونات والجيم، وغيرها من المهن التي تتعامل مباشرة مع الجمهور.

وشدد على ضرورة توفير الأولوية لتطعيم هذه الفئات والوظائف ووضع ضوابط صارمة لتحقيق ذلك، داعيا إلى ضرورة أن يكون الحصول على التطعيم شرطا لدخول بعض الأماكن، مثل السينما والمطاعم وغيرهما.

وفي رده على منح منظمة الصحة العالمية موافقة طارئة للقاح "سينوفارم" الصيني، توقع بهبهاني أن تستمر الكويت في سياسة توريد اللقاحات من شركات "فايزر" و"استرازينيكا" و"موديرنا" خلال الفترة المقبلة، مستبعدا أن تلجأ إلى استيراد اللقاح الصيني في المنظور القريب، وبين أن الكويت تعتمد اللقاحات إلى جانب منظمة الصحة العالمية على جهات دوائية عالمية أخرى مثل هيئة الدواء والغذاء الأميركية والمنظمة الأوروبية للأدوية.

وأكد أن نتائج فعالية لقاحات فايزر وأكسفورد أفضل بكثير من نتائح اللقاح الصيني، مضيفا أن الفترة المقبلة ستكون اللقاحات الأميركية متوفرة لعدة أسباب، منها أن الولايات المتحدة طعمت جانبا كبيرا من شعبها، وأصبحت إمكانية تصدير اللقاحات للخارج أكثر، إلى جانب توسع الشركات في عمليات الإنتاج والتصدير، واحتمال اعتماد تطعيمات أخرى مثل "نوفافاكس"، والتوسع في عمليات التصنيع والإنتاج.

عادل سامي

back to top