إلى سمو الفيلسوف نيتشه

نشر في 07-05-2021
آخر تحديث 07-05-2021 | 00:00
 د. فيصل ملفي المطيري آلمنا وأحزن قلوبنا ما آلت إليه الأمور بسبب صراعك المنهك بين ذاتك وزرادشت في سبيل الحقيقة وحل معضلة الأخلاق، ونود في هذه الرسالة أن نخفف عن حضرتكم بعضاً من همومكم ويأسكم ما استطعنا اليه سبيلا. في البداية يجب أن تعلم تفهمنا الشديد لإنكاركم المعتاد للحقائق التي يؤمن بها الناس، والتي دائماً تصورونها أنها مجرد تأويلات رائجة بينهم يمكن التلاعب بمؤشراتها من خلال إرادة القوة وأدواتها التي تملكون، وندرك تماماً أنكم تظنون أن الأقوى فقط هو من يستطيع أن يحكم قبضته الحديدية ويفرض وجهة نظره، لأن القوة في منظوركم الفلسفي تسمو على كل معرفة وحقيقة مهما بلغت درجة وضوحها ومهما كان مصدر تشريعها، فأي شريعة تحترمون وأنتم أصلاً تجحدون القيم الأصيلة ودلالاتها في جنيالوجيا الأخلاق وقيم المستقبل؟ وأي قيم تصدقون وأنتم أساساً تعتبرون أصحابها عبيدا كاذبين؟ فعلاً إنها معضلة بالنسبة لكم!

ولا نلومك على ذلك، ليس لأنك فيلسوف عدمي كما يفهمك البعض، أو إنسان متهم بالجنون كما يراك الآخرون إطلاقاً، بل لأنك اعتدت على أن ترى نفسك سيداً رفيع المقام، ورجلاً نبيلا سليل النسب حسن الخُلق والخَلق في مرآة كلاسيكية صنعها لك العبيد خصيصاً لتقف أمامها واهماً متباهياً جازماً بوجود أخلاق حسنة للسادة وأخلاق رديئة للعبيد، وعلى أساس ذلك كنت وما زلت تميز بين الخير والشر، وكيف ننكر عليك ذلك وأنت فعلاً محاط بجوقة من المتزلفين الكاذبين الأفاكين وزمرة من الجبناء والحقراء المتصاغرين الذين يقتاتون على كونهم كذلك.

على كل حال، إن كنا نواجه صعوبة بالغة في إنكار وجود أخلاق شريرة للعبيد، فإننا بلا شك قادرون على إثبات عدمية ما يسمى "أخلاق السادة" بسهولة ودون أدنى نقاش، ولك في فساد وشرور أخلاق نظرائك السادة السابقين آية وبرهان عظيم، وعلى ذلك يجب أن تعي أن علاجك يجب أن يبدأ مباشرة من حيث ما تنتهي الحقيقة، لا من لحظة ارتداء جلباب السيادة ثم الحكم على أخلاق الناس. فالحقيقة دائماً هناك توجد أين ما توجد القيم، تجدها بالقرب من الخير وأخلاق أهل الحق، بعيداً شرور السادة والعبيد وأخلاق أهل الباطل. أرجوك باشر علاجك فوراً، بدلاً من أن تبدو لنا مجنوناً يائساً متعجرفاً يرفض العلاج صارخاً بوجوه الأطباء والممرضين: أنا الإنسان الأعلى والحقيقة ملكي.

مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل.

د. فيصل ملفي المطيري

back to top