صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

توقعوا غير المتوقع

  • 06-05-2021

حديث وزير المالية لتلفزيون الكويت -نُشر بعضه بجريدة الجريدة- خطير. الوزير لا يدق أجراس الإنذار فقط، هو لمن يقرأ بعناية، يقول إن الحريق على الأبواب ما لم نتلاحق الأمور، فهو يطلب "مشاركة الجميع لتحقيق الإصلاحات المنشودة"، لكن كيف يشارك "الجميع" إذا كانت أسرة الحكم وحدها تملك القرار بحكم تراث البخاصة المشيخي، ما لم يرمز الوزير هنا بمشاركة الجميع هو تمنيه أن يتقبل الناس المر القادم حول رفع الدعوم، بل هو يقولها صراحة بأن الدعوم بهذا الشكل غير عادلة، فهي لا تفرق بين صاحب الملايين وصاحب الراتب البسيط، وهو محق بهذا.

الوزير وإن كان ينفي "ضريبة الدخل"، وهذا صحيح، فضريبة الدخول قد يكون شرها أكثر من خيرها، إلا الضرائب الأخرى ستكون ضرورية -حسب كلام الوزير- مثل القيمة المضافة وضرائب الكماليات، والتي لن يشعر بها الناس، "شلون وكيف ما يشعر بها"؟ الله أعلم!

يحاول الوزير أن يطمئن المواطنين على موضوع الرواتب، إلا أن هذا التطمين مؤقت بعبارة الوزير ذاته، فـ "الأمور مستقرة"، غير أن الوضع يتطلب مشاركة الكل، بمعنى أنه مؤقت ومتوقف على شرط سعر برميل النفط، والدولة، في النهاية، هي دولة بايب نفط وتوزيع رواتب و"هبش" جانبي وليست النرويج أو كوريا الجنوبية.

"وينكم من زمان"؟ كانت الدولة منشية لسنوات بلعنة الثروة الطبيعية التي تأتي من دون جهد إنساني، وتنشر الرخاء ويرافقه الفساد. على أي حال، الضرب في الميت حرام... وتوقعوا غير المتوقع يا أهل الكويت.

حسن العيسى