صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4846

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيف نور: الطهي فنٌ تصقله الدراسة الأكاديمية

تعلق قلب الشيف المصرية، نور جاب الله، بفن الطهي منذ أن كانت تدرس في المرحلة الثانوية، خصوصاً حصص التدبير المنزلي، بسبب دخولها المطبخ مع والدتها التي كان لها الفضل الأول في شغفها بالطهي. تقول جاب الله لـ"الجريدة": "دفعني حبي للطهي إلى متابعة البرامج التلفزيونية المتخصصة في هذا المجال، وتعلمت منها الأطباق الجديدة والغريبة، ثم قررت احتراف هذه المهنة قبل خمس سنوات، وشاركت في تقديم العديد من هذه البرامج بالتلفزيون المصري". وتنصح نور أي فتاة لديها شغف بالطهي بأن تنمي موهبتها بالدراسة المتخصصة، حيث أصبحت هناك أكاديميات عِدة لتعليمه. وفي هذا الإطار تقدم مجموعة من أطباقها التي تصلح أن تكون مائدة شهية ومميزة.

صينية البروكلي بالكريمة والشيدر

المقادير:

كيلوغرام بروكلي مسلوق

2/1 كوب جبنة شيدر مبشورة

كوب كريمة لبّاني

3 ملاعق دقيق

2 ملعقة كبيرة زبدة

2 كوب حليب

مكعب مرق دجاج

ملح وفلفل أسود

الطريقة:

في إناء عميق نسلق البروكلي قليلاً، ثم ننتشله ونضعه فى ماء مثلج للحفاظ على لونه الأخضر، ثم نحضر إناءً عميقاً آخر ونضعه على النار، ونضع فيه الزبدة والدقيق ومكعب مرق الدجاج ونحرِّك الخليط إلى أن يتجانس ويصبح لونه ذهبياً، ثم نضيف الحليب ونحرك الخليط حتى يصبح قوامه كريمياً ثقيلاً.

نضيف الملح والفلفل الأسود وأخيراً الكريمة اللباني ونرفع الإناء عن النار، ونتركه جانباً، وفي صينية نضع طبقة من الكريمة بالأسفل، ثم نرص البروكلي المسلوق ونغطيه بطبقة أخرى من الكريمة، ثم نضع طبقة من الجبنة على الوجه وندخل الصينية فرناً متوسط الحرارة لمدة 20 دقيقة.

صدور البط بالبرتقال ودبس الرمان

المقادير:

2 صدر بط وزن كيلوغرام

ملح وفلفل أسود

روزماري طازج

كوب مرق دجاج

خل تفاح

عصير برتقالة

2 ملعقة كبيرة دبس رمان

ملعقة كبيرة عسل

ملعقة كبيرة زبدة

الطريقة:

نتبل صدور البط بالملح والفلفل الأسود من الجهتين مع تشريح بسيط بالسكين لصدور البط حتى تتغلغل التتبيلة بداخله، وفي إناء عميق على نار هادئة نضع الزبدة، ثم نضع صدور البط مع أوراق الروزماري، من ثم نقلِّب البط على الجهتين 5 دقائق لكل جهة حتى يكتسب اللون الذهبي، ثم نضيف المرق، ودبس الرمان، وعصير البرتقال والخل والعسل على صدور البط ونتتركها قليلاً على النار، ثم ننتشلها بعد اكتمال نضجها ونضعها في صينية وندخلها فرناً متوسط الحرارة لمدة 15 دقيقة، وأخيراً نقطع صدور البط ونزينها بشرائح البرتقال وتقدم ساخنة.

شوربة البروكلي بالشيدر والكريمة

المقادير:

2/1 كيلوغرام بروكلي مسلوق

كوب جزر مقطع لشرائح صغيرة

2 فص ثوم

بصلة صغيرة

فلفل ألوان

2 كوب مرق دجاج

2 ملعقة دقيق

ملح وفلفل أسود

ملعقة زيت زيتون

2 ملعقة كبيرة جبنة شيدر


كوب كريمة لباني

4/1 كوب حليب

الطريقة:

نضع قليلاً من الزيت في إناء على النار، ثم نضيف البصل والثوم ثم الجزر والفلفل مع التقليب المستمر، ثم نضيف المرق، ونترك هذا الخليط قليلاً على النار، ثم نضيف البروكلي المسلوق مع التقليب لمدة 10 دقائق، ثم نضيف التوابل والملح حسب المذاق المطلوب، وفي كوب نذيب الدقيق في الحليب ونضيفه إلى الشوربة، ثم نضيف الكريمة اللبَّاني، وأخيراً نضيف الجبنة ونقلِّب حتى الغليان وتقدم الشوربة ساخنة.

عصير كوكتيل

المقادير:

مانجو

فراولة

كيوي

سكر (حسب الرغبة)

ماء

الطريقة:

في الخلاط الكهربائي نخفق كل نوع من الفاكهة على حِدة مضافا إليه قليل من السكر والماء في كاسات التقديم، ونصب كل نوع فاكهة ليصبح على شكل طبقات ونبدأ بالكيوي ثم المانجو ثم الفراولة ويزين العصير بقطع الكيوي في أعلى الكأس.

الكنافة بحشوة التوفي وصوص الكراميل

المقادير:

2/1 كيلوغرام كنافة

كوب سمن

2 ملعقة سكر

حبات توفي لينة للحشو

صوص كراميل

2 كوب سيرب دافئ

الطريقة:

نفكك الكنافة ونخلطها بالسمن والسكر مع مراعاة عدم تفتيت أو تقطيع الكنافة بحيث يكون الشكل النهائي متماسكاً.

نحضر فنجان قهوة فارغ ونضع داخله مقداراً من الكنافة حتى منتصف الفنجان، ثم نضع حبة من التوفي اللين، ثم مقداراً آخر من الكنافة بحيث نغطي التوفي ونكمل النصف الآخر من الفنجان ونضغط ثم نخرجها من الفنجان بحرص حتى تحتفظ بالشكل ونضعها في صينية مدهونة ونكرر الخطوات ذاتها إلى أن تنتهي كمية الكنافة وندخلها فرناً مسبق التسخين على حرارة 180 مئوية لمدة 20 دقيقة، ثم نسقي الكنافة بسيرب دافئ لحظة خروجها من الفرن، ونتركها حتى تبرد ونزينها بصوص الكراميل والمكسرات.

سلطة الأفوكادو بالخضراوات

المقادير:

حبة أفوكادو

طماطم شيري لونين

فلفل ألوان

بصل

ليمون

زيت زيتون

كسبرة خضراء

ملح وتوابل

خل تفاح

الطريقة:

نقطع الأفوكادو والطماطم والبصل والفلفل والكسبرة، ونخلطها جميعاً بالخل والليمون والكسبرة وزيت الزيتون، وتقدم في طبق.

الجريدة - القاهرة