مشعان العتيبي يعيد تشكيل لجنة المساعدات برئاسة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية

تختص بالنظر في مدى استحقاق الصرف وقيمة المساعدة ومدتها وزيادتها أو خفضها

نشر في 05-05-2021
آخر تحديث 05-05-2021 | 00:00
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي
أصدر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، قرارا بإعادة تشكيل لجنة المساعدات العامة برئاسة وكيل وزارة الشؤون، والوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية نائبا له، وعضوية مديري الرعاية الأسرية والشؤون المالية، و4 مراقبين في الإدارات ذات العلاقة بالمساعدات.

ووفقا للقرار تنظر اللجنة في طلبات المساعدة الاجتماعية المحالة اليها من إدارة الرعاية الأسرية حسب تاريخ أسبقيتها، وتصدر اللجنة قرارا باستحقاق المساعدة وقيمتها ومدة صرفها أو ترفض الطلب مع بيان الأسباب في موعد لا يتجاوز شهرين من تاريخ استيفاء متطلبات طلب المساعدة.

وتختص اللجنة بزيادة أو انقاص المساعدة أو وقفها مدة محددة أو اسقاطها طبقا لما يسفر عنه البحث الاجتماعي، كما تنظر في طلبات المساعدة الجديدة لمن قررت اللجنة سابقا رفض طلبه أو انقاص المساعدة المقررة له أو وقفها أو اسقاطها اذا طرأت أسباب جديدة من شأنها تغيير حالته، وتقرير المساعدات العاجلة في حالات النكبات الخاصة.

مساعدة استثنائية

وتتولى اللجنة أيضاً النظر في تقرير مساعدة استثنائية لمدة محددة للحالات التي زال سبب استحقاقها للمساعدة لوفاة من ربطت له المساعدة بصفة أساسية، وترفع توصياتها إلى وزير الشؤون الاجتماعية بشأن الحالات المنصوص عليها في المادة (3) من قانون المساعدات العامة ولا تصرف المساعدات إلا باعتماد الوزير لتلك الحالات، فضلا عن النظر في الموضوعات الخاصة بالمساعدات العامة وإبداء الرأي بشأنها، وفي جميع الحالات الأخرى المنصوص عليها في قانون المساعدات العامة واللائحة التنفيذية.

وتقوم اللجنة بتطبيق اللوائح والضوابط القرارات كافة التي تصدر عن الوزارة بشأن المساعدات العامة، ولها أن تفوض بعض اختصاصاتها إلى لجنة المساعدات الفرعية على أن يصدر قرار يحدد الحالات التي تنظر فيها تلك اللجنة، ويكون للأخيرة بحث الحالات واعتمادها وفقا لأحكام القانون، وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه، ولا يكون اجتماعها صحيحا الا بحضور أغلب أعضائها.

«الماجلة الرمضانية» لأسر «الحضانة» المعسرة

كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون مسلم السبيعي عن تنفيذ مشروع توزيع الماجلة الرمضانية، الذي يساهم في تخفيف أثر الجائحة على الأبناء والأسر المتزوجة في الحضانة العائلية والذي تشرف عليه إدارة التوعية والإرشاد بالتنسيق مع جمعية إحياء التراث وشركة زين للاتصالات اللتين قدمتا تبرعا سخيا للمشروع.

جاء ذلك خلال استقبال السبيعي، المدير التنفيذي للعلاقات والاتصال في «زين» وليد الخشتى، والمدير العام لجمعية إحياء التراث نبيل الياسين، حيث قدم لهما الشكر وأثنى على المساهمة والدعم السخي وتقديم الكوبونات الرمضانية للأبناء والأسر المتزوجة من أبناء الحضانة.

ومن جانبه، أكد مدير إدارة التوعية والإرشاد جاسم الحمود، أن المشروع يخفف الأعباء الحياتية والظروف المعيشية خلال شهر الخير، كاشفا أن نحو 100 أسرة سوف تستفيد من المشروع.

جورج عاطف

back to top