صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الاضطرابات الغذائية لدى المراهقين... كيف نرصدها؟

  • 04-05-2021

يرتبط اضطراب السلوكيات الغذائية بالصورة التي يحملها الشخص عن جسمه، لا سيما في فترة المراهقة الحساسة، وحتى خلال الطفولة في بعض الحالات.

تتعدّد العوامل التي تمهّد لظهور الاضطرابات السلوكية الغذائية لدى المراهقين لكن يجب أن يتعلّم الأهالي طريقة رصدها بأسرع وقت ممكن كي لا يدخل الأولاد منذ مرحلة مبكرة في دوامة مدمّرة من السلوكيات الغذائية الشائبة فيتأثر توازنهم النفسي والجسدي على المدى الطويل.

اكتشفي المؤشرات التحذيرية التي تشير إلى وجود اضطرابات غذائية لدى ابنك وتعلّمي أفضل الطرائق للتعامل معه!

ابني لم يعد يشاركنا الطعام

ربما يمرّ الأولاد الذين يمتنعون عن تقاسم الأكل مع أفراد العائلة بمشاكل مؤقتة في المدرسة مع أصدقائهم أو داخل العائلة نفسها. لكن إذا استمر هذا السلوك وترافق مع فقدان الوزن، فلا مفرّ من التساؤل عن السبب. قد يكون توقف نمو المراهقين تزامناً مع انخفاض وزنهم بدرجة ملحوظة مؤشراً على أنهم لا يستهلكون كمية كافية من الطعام. في ظروف مماثلة، حاولي أن تفهمي الدوافع الكامنة وراء تصرفات ابنك وأخبريه أن الأكل ليس مرادفاً للسمنة. لكن لا تستعملي معه عبارة "فقدان الشهية" لأنها تشير إلى مصطلح طبي وتزيد الوضع سوءاً.

إذا كان المراهق يحبّ تحضير الطعام لكنه لا يأكل بقدر الآخرين وينسى نفسه وإذا بدأ يخسر الوزن، يجب أن تتناقشي معه وتشكريه على مساعدته وتجعليه يفهم أن الأكل ضروري كي يحافظ على صحته وسلامته.

يمضي وقتاً طويلاً في الحمّام

عموماً، يشير هذا السلوك إلى ميل المراهق إلى تقيؤ ما أكله بعد وجبات الطعام أو خلالها. يمكن أن تظهر علامات التقيؤ المتكرر على الوجه والفم، حتى أنّ هذه الحالة تنعكس سلباً على الأسنان لأن أحماض المعدة تهاجم المينا وتؤثر في البلع.

يعتبر نفسه بديناً جداً

من الضروري أن تسمعي كلام ابنك وتخبريه أنكما تستطيعان أن تجدا الحلول معاً. يسمح التقييم الغذائي الذي يجريه اختصاصي التغذية باحتساب الكميات المستهلكة والتأكد من توازنها. من ثم، يساهم تعديل الخيارات الغذائية باستعادة التوازن المفقود.


لمكافحة البدانة، شجعي ابنك على اختيار نشاط رياضي ونظام غذائي متوازن. لكن حين تلاحظين أنه يعرف نسبة السعرات الموجودة في المأكولات كافة التي يتناولها، يمكنك أن تتساءلي عن الدوافع الكامنة وراء ميله إلى ممارسة الرياضة المكثفة وعن علاقته بالطعام.

يفرّغ الخزائن من الطعام

حاجات المراهقين الغذائية كبيرة ومن الطبيعي أن يتناولوا نصف رغيف باغيت يومياً مع طبق ممتلئ من النشويات ظهراً ومساءً. لكن إذا لاحظتِ أن ابنك يفرّغ الخزائن وأن وزنه بدأ يزيد، تحاوري معه واسأليه عن سبب اختفاء الطعام من دون إشعاره بالذنب.

تجنبي هذه الأخطاء

- لا تنكري إصابة ابنك باضطراب غذائي.

- لا تركزي على تصرفات ابنك كافة كي لا يشعر أنه مراقب.

- لا تختلقي له المبررات.

- لا تجعليه يشعر بالذنب.

- لا تستعملي معه كلاماً جارحاً.

- لا تطرحي تشخيصاً عشوائياً.

شجعي ابنك على اختيار نشاط رياضي ونظام غذائي متوازن

لا تستعملي معه عبارة «فقدان الشهية» لأنها تزيد الوضع سوءاً