وزارة الأوقاف تمنع صلاة «القيام» بالمساجد في 6 مناطق

• سمحت بإقامتها للرجال من الساعة 12 بعد منتصف الليل ولمدة 30 دقيقة
• حثت من لم يتلق اللقاح على أداء الصلاة في المنزل

نشر في 02-05-2021
آخر تحديث 02-05-2021 | 00:02
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري "إقامة صلاة القيام في المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، حسب اشتراطات السلطات الصحية في البلاد".

من جانبه، أصدر وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لقطاع المساجد محمد المطيري تعميما إداريا موجها إلى مديري إدارات مساجد المحافظات، بشأن إقامة صلاة القيام في المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

وجاء في التعميم: "يسمح بإقامة صلاة القيام في المساجد للرجال، وتقليص مدتها ما أمكن، حسب فتوى هيئة الإفتاء، وفي حدود 30 دقيقة، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية المعمول بها حاليا في المساجد"، لافتا إلى انه "يمنع إقامة صلاة القيام في المناطق ذات الكثافة العالية، وهي: حولي، النقرة، ميدان حولي، السالمية، جليب الشيوخ، المهبولة".

وحدد التعميم وقت بداية صلاة القيام، بحيث تكون في الثانية عشرة بعد منتصف الليل، وتقام في جميع المساجد التي تقام فيها صلاة التراويح عدا المساجد في المناطق المذكورة ذات الكثافة العالية".

وأكد "الاستمرار في إقامة صلاة التراويح في المساجد للرجال، بعد صلاة العشاء مباشرة ولمدة 15 دقيقة فقط، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية المعمول بها حاليا في المساجد، والاستمرار في إغلاق المساجد بعد كل صلاة، ومنع الاعتكاف وإقامة المحاضرات والدروس وغيرها من الأنشطة، على أن يقتصر الحضور للمساجد على الرجال فقط دون النساء والأطفال".

وشدد على "ضرورة الالتزام بلبس الكمام، واستخدام السجادة الشخصية، والتباعد الجسدي بين المصلين، والاستمرار في منع إقامة موائد الإفطار والسحور في المساجد"، وحث من لم يتلق اللقاح المضاد لفيروس كورونا على أداء الصلاة في المنزل، ودعوة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وقليلي المناعة لأداء صلاة القيام في منازلهم.

تعميم «الأوقاف»

محمد راشد

back to top