لجنة شؤون الإسكان: إلغاء «المطور العقاري» في «جنوب سعد العبدالله»

«الميزانيات»: إضافة العاملين بـ «القرآن» و«الفنون والآداب» لـ «الصفوف الأولى» غير منطقي

نشر في 30-04-2021
آخر تحديث 30-04-2021 | 00:05
اجتماع اللجنة الإسكانية أمس
اجتماع اللجنة الإسكانية أمس
خلال اجتماعها أمس ناقشت لجنة شؤون الإسكان مشروعي جنوب سعد العبد الله وشرق تيماء، والرقابة المسبقة على المشاريع الإسكانية، وتم الاتفاق على إلغاء فكرة المطور العقاري وتوزيع "جنوب سعد العبدالله" بنظام أرض وقرض على المخطط في 18 ضاحية.

وصرح رئيس اللجنة النائب فايز الجمهور بأنه بخصوص توزيع هذه المنطقة، فقد استقر رأي مجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية على إلغاء فكرة المطور العقار بها، وتوزيع المنطقة بنظام أرض وقرض على المخطط في 18 ضاحية.

وأضاف ان التوزيع يشمل 22 ألفا و152 قسيمة، بخلاف التوسعة التي وعد بها الوزير وطلبها من البلدية والمجلس البلدي والتي تقدر ما بين 2000 إلى 3000 قسيمة، موضحاً أن إجمالي عدد الوحدات بعد ذلك سيصل إلى ما بين 24 إلى 25 ألف وحدة سكنية بكلفة 2 مليار و100 مليون دينار، مبيناً أن اللجنة ستجتمع، الأسبوع القادم مع "السكنية" ووزارة المالية للوقوف على الاعتماد المالي لهذه المنطقة.

على صعيد اخر، طالب رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النائب د. بدر الملا رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد بالتعهد بتحديد موعد لصرف مكافأة الصفوف الأولى خلال الجلسة الخاصة التي ستعقد لمناقشة هذا الامر متمنيا الا تكون هذه المكافأة ككوبونات البنزين.

وصرح الملا بأن مجلس الأمة غير معني بالموافقة على مكافآت الصفوف الاولى نظرا لأنه تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء، والمجلس يتحدث عن اعتماد اضافي بقيمة 600 مليون دينار تقدمت به الحكومة.

وكشف الملا أن من الملاحظات التي رصدت إضافة العاملين بهيئة القرآن الكريم والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب للصفوف الأولى، مشيراً إلى أن عدد المستحقين للمكافأة في بعض الجهات يفوق عدد العاملين بنسبة 140 في المئة كوحدة التحريات.

وأضاف ان مجلس الوزراء وافق بتاريخ 25/5/2020 على مكافأة الصفوف الامامية منذ ايام الوزيرة مريم العقيل، والسؤال للحكومة: لماذا لم تتضمن ميزانية 2020/2021 التي اقرت في 9/9/2020 بعد اربعة اشهر من قرار مجلس الوزراء، تلك المكافأة.

وزاد بأن الحكومة قالت في اجتماع الميزانيات انها ستوفر السيولة المالية لمكافأة الصفوف الاولى البالغة 600 مليون دينار على دفعات لمدة سنة بواقع 50 مليون دينار شهريا، فالقضية لا تتعلق بالاعتماد التكميلي فحسب، "وأطلب من رئيس الوزراء خلال الجلسة الخاصة التي ستعقد لهذا الغرض ان يتعهد بتحديد موعد لصرف هذه المكافأة".

وكشف ان الحكومة تقول إنها لا تستطيع توفير السيولة المالية لمكافأة الصفوف الاولى دفعة واحدة، انما على دفعات، وعليه "يعد الحديث عن صرف المكافاة لمستحقيها قبل العيد غير دقيق".

فهد التركي

back to top