«الكاراكال» تدخل الخدمة في الحرس الوطني

هاشم الرفاعي: مشروع الطيران العمودي يمكننا من القيام بدورنا في إسناد أجهزة الدولة

نشر في 26-04-2021 | 11:46
آخر تحديث 26-04-2021 | 11:46
استقبل الحرس الوطني في قاعدة علي السالم الجوية طائرات الكاراكال التي وصلت من فرنسا، لتكون النواة الأولى لجناح الطيران العمودي في الحرس، وكان في استقبال الطائرات وكيل الحرس الفريق الركن هاشم الرفاعي، والمعاون للعمليات والتدريب اللواء الركن فالح شجاع، ومساعد آمر القوة الجوية بالجيش الكويتي العميد ركن طيار بندر المزين، وآمر قاعدة علي السالم الجوية العميد ركن طيار مبارك القحطاني.

وخلال استقبال الطائرات، قال الرفاعي: «نيابة عن سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، ونائب رئيس الحرس الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد النواف، وعلى بركة الله نحتفل بدخول طائرات الكاراكال الخدمة في الحرس الوطني، بعد وصولها من فرنسا الصديقة، لتكون نواة العمل في مشروع الطيران العمودي الذي يمكن الحرس من القيام بدوره في إسناد أجهزة الدولة، من خلال نقل القوات والبحث والانقاذ والإخلاء الطبي».

وأضاف: «حرصنا على إلحاق أفضل العناصر البشرية بأعرق الأكاديميات للدراسة ونيل الخبرة العملية حتى أصبحوا مؤهلين للقيام بهذه المهمة، وأتقدم بالشكر لجميع منتسبي الحرس الوطني، وفي مقدمتهم منتسبو جناح الطيران العمودي لجهودهم في تشغيل الطيران العمودي في منظومة الحرس العسكرية والأمنية ببنيته التحتية وعناصره البشرية، لتنفيذ المهام المخطط لها، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح».

من جانبه، أكد اللواء الركن شجاع أن «مشروع الطيران العمودي أحد المشاريع الحيوية التي أثمرت عنها الخطة الاستراتيجية الثانية للحرس الوطني (2020)، وقد رأى المشروع النور من كل المحاور المتمثلة في الطائرات، والقوى البشرية، والبنية التحتية، والتنظيم الفني والإداري».

وأشار إلى أن «فكرة مشروع الطيران العمودي تزامنت مع مشروع توسعة معسكر سمو الشيخ سالم العلي، وإنشاء القاعدة الجوية التي تشرفنا بإطلاق اسم سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد عليها، تقديرا لبصمات وإنجازات سموه في مسيرة الحرس الوطني».

من جهته، أوضح آمر جناح الطيران في الحرس الوطني العقيد محمد علي أن «مشروع الطيران العمودي رأى النور بفضل الدعم اللامحدود من القيادة العليا للحرس، والتعاون الكبير من إخواننا في القوة الجوية بوزارة الدفاع الذين كان لهم دور مهم في كل مراحل المشروع وانتهاء باستلام الطائرات».

وأفاد بأن «مهام الطيران العمودي بالحرس الوطني تتلخص في نقل القوات، خصوصا مع توسع الحرس في مواقعه وزيادة عدد القوات، وهو ما يتطلب مرونة في الحركة وسرعة في الوصول للمدى الأبعد، إضافة إلى وجود وسيلة سريعة لإسناد القوات في وزارتي الدفاع والداخلية، وهناك مهمة أخرى تتمثل في البحث والإنقاذ لمساعدة قوة الإطفاء العام وإدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية في حالات الطوارئ والكوارث، فضلا عن القيام بالإخلاء الطبي للإسراع في إنقاذ المصابين وحفظ الأرواح».

4 دول تدرب فيها طيارو «الحرس»

تلقى طيارو الحرس الوطني دورات تدريب على مروحيات الكاراكال في عدد من الدول هي فرنسا والامارات العربية المتحدة والاردن وقطر.

كما تم تدريب عدد من المراقبين الجويين التابعين للحرس الوطني في بريطانيا ليشكلوا النواة الاولى التي تعمل في قاعدة الشيخ مشعل الاحمد الجوية التابعة للحرس الوطني.

اما على مستوى الخدمات الارضية فتعمل الاجهزة الفنية المختصة بالرئاسة العامة للحرس الوطني حاليا على تجهيز الخدمات الارضية المساندة بقاعدة الشيخ مشعل الجوية، والتي تشمل كافة خدمات تزويد الطائرات بالوقود والخدمات الكهربائية وخدمة سحب الطائرات وخدمة الصيانة الارضية.

محمد الشرهان

حرصنا على إلحاق أفضل العناصر البشرية بأعرق الأكاديميات للدراسة ونيل الخبرة الرفاعي

الطيران العمودي إحدى ثمار الخطة الاستراتيجية الثانية للحرس 2020 فالح

المشروع رأى النور بدعم القيادة وتعاون زملاء السلاح في القوة الجوية بالدفاع علي
back to top