صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

متعة الطعام مع نظام «الكيتو دايت»

يبحث الكثيرون عن نظام غذائي يضمن لهم عدم زيادة أوزانهم، ويعتبر "الكيتو دايت" أفضل هذه الأنظمة، إذ يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، فهذا من شأنه أن يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق، وبعد مرور أيام قليلة على اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات عادة، ومن ثم يبدأ الجسم الاستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها. وهذا النظام بالتأكيد قد لا يناسب جميع الفئات، لذا ينصح الخبراء بعض الفئات بعدم اتباع ريجيم الكيتو، مثل الحوامل والرضع ومرضى السكري والضغط والقلب والأطفال أقل من 12 عاماً، وفي السياق نقدم مجموعة من الأطباق التي تحقق متعة تذوق الطعام لمن يتناول أكلات تحقق معادلة نظام "الكيتو دايت".

الكبدة بالبصل

المقادير:

كيلوغرام كبدة

حبة فلفل أحمر مقطعة

ملعقة صغيرة ملح

2/1 ملعقة فلفل أسود

ملعقة صغيرة ثوم باودر

بصلة مقطعة إلى حلقات

3 ملاعق كبيرة زبدة

الطريقة:

نقطع الكبدة إلى قطع صغيرة، ونتبلها بالملح والفلفل والثوم الباودر. وفي مقلاة كبيرة على درجة حرارة عالية نضع الزبدة، ثم نضع الكبدة المتبلة ونقلبها جيداً، ونتركها على النار لمدة ثلاث دقائق، ثم نضيف شرائح البصل وقطع الفلفل الأحمر، ثم نتركها لمدة 5 دقائق حتى يكتمل النضج.

المسقعة بالسجق

المقادير:

كيلوغرام باذنجان

2 بصلة مقطعة إلى شرائح

2 حبة فلفل أحمر

2 حبة طماطم

2 فص ثوم

6 ملاعق زبدة

ملعقة ملح

2/1 ملعقة فلفل أسود

4/1 ملعقة كمون

جرجير للتزيين

الطريقة:

نقطع الباذنجان إلى شرائح ونقليه في ثلاث ملاعق زبدة. وفي طاسة نضع ثلاث ملاعق زبدة ونضع عليها البصل ونشوّحه، ثم نضع الفلفل الأخضر ونقلب حتى يذبل، ثم نضيف الثوم والطماطم، ثم نضيف الباذنجان إلى الخليط السابق ونقلب، ثم نضع الملح والفلفل الأسود والكمون ونصف كوب من الماء، وتدخل الفرن لمدة 15 دقيقة، وبعد تمام النضج نضعها في طبق ونزينه بأوراق الجرجير.

الدجاج بالخرشوف والسبانخ

المقادير:

ملعقة كبيرة زبدة

4 قطع صدور دجاج مخلية

2 حبة بصل أحمر مقطع مكعبات

2 كوب سبانخ

كوب خرشوف مفروم

4/1 كوب فطر مقطع

ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة)

كوب جبنة كريمية

3/1 كوب مايونيز

3/1 كوب قشدة حامضة

4/1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم

كوب جبنة موتزاريلا

4/1 كوب جبنة بارميزان

الطريقة:

- نسخن الفرن على درجة 400، ونطبخ صدور الدجاج ثم نقطعها إلى مكعبات، وفي مقلاة كبيرة على نار متوسطة، نذيب الزبدة ثم نضع البصل حتى يصبح لونه أصفر.


- نضيف السبانخ والخرشوف ونقلب حتى تذبل السبانخ، ونضيف الفطر إلى المكونات السابقة ونتركه حتى ينضج، ونرش قليلاً من الملح والفلفل.

- نخلط الجبنة الكريمية والمايونيز مع إضافة القشدة الحامضة ومسحوق الثوم حتى يصبح الخليط ناعماً، ثم نضيف الدجاج المطبوخ والموتزاريلا على الخليط السابق.

- نسكب المحتويات في صينية ونضعها بالفرن لمدة 20 دقيقة حتى يحمر الوجه، ثم تقدم في طبق وتزين بالبقدونس.

شرائح اللحم بالفطر

المقادير:

4 شرائح لحم (ستيك)

حبة بصل مقطعة

2 حبة فلفل مقطعة شرائح

3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

2/1 كوب فطر مقطع

2/1 معلقة صغيرة فلفل أسود

كوب جبنة موتزاريلا

ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة)

أوراق الزعتر الطازج للتزيين

الطريقة:

- نسخن الفرن على درجة 350، ونتبل الفطر بالملح والفلفل، وفي مقلاة كبيرة على نار متوسطة، نضع زيت الزيتون، ثم نضيف إليه البصل المقطع مع التقليب لمدة 5 دقائق حتى يذبل، ونضيف إليه الفلفل والفطر المقطع مع التقليب حتى يحمر المزيج.

- نتبل الاستيك بالملح والفلفل ونطهوه على كلا الجانبين لمدة 5 دقائق حتى تمام النضج.

- نضيف الاستيك إلى خليط الفطر ونتركه لمدة 20 دقيقة على النار، وبعد تمام النضج نضيف الجبنة الموتزاريلا ونتركه على النار لمدة ثلاث دقائق، ثم نضعه في طبق التقديم بعد تزيينه بأوراق الزعتر.

كرات اللحم بالجبنة وصوص الطماطم

المقادير:

كيلوغرام لحم مفروم

2 فص ثوم

2/1 كوب جبنة موتزاريلا

2 ملعقة جبنة كريمية

4/1 كوب جبنة بارميزان

2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم

بيضة

ملعقة كبيرة ملح

2/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون للصلصة

بصلة متوسطة مفرومة

2 فص ثوم مفروم

كوب صلصة طماطم

4/1 ملعقة أوريغانو

ملعقة صغيرة توابل

ملعقة صغيرة ملح

4/1 ملعقة كبيرة فلفل أسود

الطريقة:

- في إناء كبير، نمزج اللحم البقري المفروم والثوم، ثم نضيف إليهم الجبنة الموتزاريلا والبارميزان والبقدونس، ثم نضيف البيض والملح والفلفل إلى هذا الخليط، ونشكل الخليط على هيئة 16 كرة.

- في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، نضع كرات اللحم ونطهوها لمدة 10 دقائق مع استمرار التقليب على كل جانب، حتى يصبح لونها ذهبياً من جميع الجوانب، ثم نخرجها من المقلاة.

- في المقلاة ذاتها، نضيف البصل ونطهوه لمدة 5 دقائق، ونضيف الثوم ونتركه لمدة دقيقة حتى يحمر، ثم نضيف إليهم صلصة الطماطم والأوريغانو والملح والفلفل والتوابل.

- نضيف كرات اللحم إلى المقلاة، ونغطيها ونتركها على نار هادئة لمدة 15 دقيقة حتى تتكثف الصلصة، ثم نضعها في طبق التقديم ونضيف الجبنة الكريمية ونزين الطبق بأوراق الريحان الطازج أو البقدونس.

الجريدة - القاهرة