صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4730

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«كوفيا» المختلف والمنسي ينافس «أرابيكا»

  • 22-04-2021
  • المصدر
  • AFP

قد يتيح البنّ من نوع كوفيا ستينوفيلا النادر والمنسيّ ضمان مستقبل إنتاج البنّ العالي الجودة، إذ يُعتبر أفضل نوعية بكثير من فئتي روبوستا وأرابيكا المقاومة للاحتباس الحراري.

فرغم وجود 124 نوعاً من أشجار البن المعروفة، يعتمد العالم على اثنين فحسب منها في الاستهلاك، هما "أرابيكا" ذات جودة الطعم العالية و"روبوستا" الذي يعتبر أقل شأناً بكثير.

لكن نوع "أرابيكا" الذي ينبت في إثيوبيا وجنوب السودان ويُزرع في حرارة تبلغ نحو 19 درجة مئوية أكثر عرضة للاحتباس الحراري من روبوستا الذي يُزرع في ظل 23 درجة مئوية.


وأوضحت دراسة نُشرت في "نيتشر بلانتس" أن النوع الذي أعيد تسليط الضوء عليه وهو "كوفيا ستينوفيلا" يتحمل ست درجات مئوية أكثر من "أرابيكا".

وقال معدّ الدراسة آرون ديفيس من "رويال بوتانيك غاردنز" في كيو (إنكلترا)، إن إنتاج البنّ "صناعة يقدّر حجمها بمليارات الدولارات تدعم اقتصادات العديد من البلدان الاستوائية وتوفر مداخيل لمئة مليون مزارع".

وشدد على أهمية "إيجاد نوع من البنّ يناسب درجات حرارة أعلى وله مذاق جيد"، معتبراً أن "هذا النوع قد يكون ضرورياً لمستقبل البنّ العالي الجودة".

وأعاد فريقه في عام 2018 اكتشاف "كوفيا ستينوفيلا" في سيراليون، علماً أن أي نبتات برية من هذا النوع لم ترصَد منذ عام 1954.