صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4730

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للغرب: لا تتجاوزوا خطوطنا الحمراء

الحشود العسكرية الروسية قبالة أوكرانيا أصبحت كافية للتوغل

  • 22-04-2021

في رسالة مباشرة وجّهها إلى الغرب عموماً، وإلى نظيره الأميركي جو بايدن خصوصاً، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، من تجاوز خطوط روسيا الحمراء، قائلاً، إن موسكو سترد سريعاً وبقسوة على أي استفزازات أجنبية.

ومع استمرار التوتر على الحدود الروسية - الأوكرانية، وفي البحر الأسود، وقبل ساعات من تظاهر أنصار المعارض المسجون أليسكي نافالني، الذي يتخوف الغرب من تدهور صحته، قال بوتين في خطاب عن حالة الاتحاد السنوي ألقاه أمام الجمعية الفدرالية (البرلمان بمجلسيه): نريد علاقات طيبة، ولا نريد فعلاً حرق الجسور، لكن إذا أساء أحدهم تفسير حسن نوايانا على أنه عدم اكتراث أو ضعف، واعتزمَ حرق هذه الجسور أو تفجيرها، فعليهم أن يعلموا أن رد روسيا سيكون سريعاً وقاسياً»، وأكد أن روسيا ستحدد خطوطها الحمر في كل قضية على حدة.


وتطرق بوتين إلى انقلاب مزعوم بدعم أميركي في بيلاروسيا ضد حليفه ألكسندر لوكاشينكو، ووصفه بأنه «تجاوز لكل الحدود».

وبينما استدعت وزارة الخارجية الروسية، أمس، نائب السفير الأميركي، غداة إعلان السفير جون سوليفان أنه سيعود إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع للتشاور، أظهرت صور للأقمار الصناعية أن حجم الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا أكبر مما تم الكشف عنه سابقاً، مما يزيد من قدرتها على التخويف السياسي أو العسكري، وأيضاً قدرتها على شن هجوم داخل الأراضي الأوكرانية تتخوف منه كييف.

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ: «لقد وصل هذا الحشد إلى النقطة التي يمكن أن توفر الأساس لتوغل عسكري محدود. لذا فهذا شيء يجب أن يأخذ على محمل الجد ليس فقط من الولايات المتحدة بل أيضاً من حلفائها».