صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4731

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة نفط الكويت أتمت حفر 33 بئراً العام الماضي للوصول إلى الغاز المصاحب

قال مصدر نفطي مطلع، إن شركة نفط الكويت، أتمت، خلال العام الماضي، حفـر 33 بئـراً عميقـة للوصـول إلى كميـة الغـاز غيـر المصاحـب المسـتهدفة لتنفيـذ البرنامـج الاستكشـافي للشركـة، فضلا عن إنجاز 50 عمـلا إصلاحيا للآبـار المنتجـة لهذا النوع من الغـاز.

وأضاف المصدر أن المسح الزلــزالي كان من العمليـات المهمــة للشركة خلال العام الماضي أيضا، إذ ساهم في تحسـيـن البيانات اللازمــة لعمليـات الحفــر الاستكشـافي، لافتا الى انه، للمـرة الاولى، تـم تنفيـذ معالجـة بيانـات المسـح الزلـزالي ثلاثية الابعـاد لمنطقـة مطربـة بمسـاحة 995 كيلومترا مربـعا باسـتخدام إمكانـات مركــز المعالجــة في الشركة.

وأوضح أن هناك تحديات تشغيلية غير مسبوقة تنتظر الشركة، من استكشاف وتطوير وإنتاج للنفوط الصعبة وغير الاعتيادية، وكذلك البحرية وإدارة المياه المنتجة والمصاحبة بكميات أكبر وما شابه، إضافة الى التحديات الخارجية والمتغيرات المتسارعة في عالم الطاقة.


وأوضح أن الشركة عمدت طوال أعمالها، العام الماضي، إلى وضع تطوير مكامن النفط الثقيل في شمال الكويت من ضم أولوياتها، وذلك من خلال رفع الطاقة الإنتاجية في حقل الرتقة في خزان الفارس السفلي، وتحقيق طاقة إنتاجية تعادل 60 مليون برميل يوميا، مبينا أن الشركة ستواصل تطوير حقل الفارس الأدنى في أم ناقة لزيادة طاقته الإنتاجية إلى 25 مليون برميل يوميا في العام الحالي.

ولفت المصدر إلى أن "نفط الكويت" قامت بتعزيز عمليات الإنتاج من خلال استخدام أشكال متقدمة من التكنولوجيا، كالعمل على تنفيذ مشاريع تجريبية وفعلية لسيول المياه لتحسين خبرة الشركة في هذا المجال، وتطوير قدراتها في استخدام تقنية الاستخلاص المعزز للنفط من خلال تنفيذ مشاريع تجريبية.

أشرف عجمي