صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4761

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

671 ألف برميل يومياً من شمال الكويت في 2020

شركة نفط الكويت: جهود متسارعة لإنتاج 3.1 ملايين برميل يومياً مع نهاية 2021

قال مصدر نفطي مطلع، إن شركة نفط الكويت استطاعت خلال العام الماضي تعزيز قدرتها الانتاجية بتحقيق طاقة إنتاجية بمعدل 671 ألف برميل نفط يومياً من منطقة عمليات الشركة في شمال الكويت فقط، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في اطار الجهود المتسارعة للوصول بإنتاج الشركة من النفط الى نحو 3.100 ملايين برميل يومياً مع نهاية العام الحالي.

وأضاف المصدر أن منطقة عمليات الشركة في شمال البلاد شهدت في الاشهر الماضية عمليات تنظيف لجميع خطوط الماء، بين مراكز تجميع النفط ومحطة حقن المياه المركزية، وتحديداً في منطقة أم العيش شمال الكويت.

وأشار الى أن هذا الأمر ساهم، الى حد كبير، في تحسين جودة المياه المصاحبة للنفط، والتي تستخدم في عمليات الحقن، وإطالة عمر ابيار الحقن، فضلاً عن المساهمة في تقليل الضغط العكسي، والحمل على مضخات الماء، والذي يوفر في نهاية الامر استهلاك الكهرباء.

وذكر أنه تم أيضا تشغيل محطة معالجة وحقن المياه المصاحبة في منطقة عمليات شمال الكويت، والتي تساعد في تقديم الحلول التقنية، والتغلب على جميع الصعوبات في مواعيد الحقن المستهدفة.


وأوضح انه فيما يختص بمنطقة عمليات الشركة في جنوب وشرق الكويت فقد وصلت القدرة الانتاجية في حقول تلك المناطق الى 1.519 مليون برميل نفط يومياً، إذ بلغ انتاج النفط من مكمن المناقيش في حقل برقان اكثر من 30 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى انه معدل انتاج لم تصل اليه الشركة منذ عام 1983.

واعتبر تلك الخطوة بداية جيدة للوصول الى الهدف المنشود لإنتاج 80 ألف برميل نفط يومياً من مكمن المناقيش خلال السنة الحالية 2021/2022، وذلك تماشياً مع الاهداف الاستراتيجية للشركة.

وعن تقييم سير أعمال المشروعات بالشركة، قال المصدر إنها ستتبع في هذا الاطار نظام تفعيل متابعة أداء المقاولين الآلي، إذ سيتم تقييم أداء المقاول كل 6 أشهر، فضلا عن وجود نظام تقييم نهائي للمشروع، وذلك في إطار تجنب توريد مواد أو القيام بأعمال غير مطابقة للقياسات، بالاضافة الى مراقبة أعمال المقاولين، لضمان تنفيذ المشاريع دون تأخير، في إطار ضمان سير أعمال المشاريع، وإنهائها في الوقت المحدد حسب العقود المبرمة.

أشرف عجمي