صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4730

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النفط قرب أعلى مستوى في شهر

البرميل الكويتي يرتفع 97 سنتاً ليبلغ 63.52 دولاراً

  • 16-04-2021

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 97 سنتا ليبلغ 63.52 دولارا في تداولات أمس الأول، مقابل 62.55 دولارا في تداولات يوم الثلاثاء، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية استقرت أسعار النفط امس لتتماسك قرب أعلى مستوى في شهر بعد أن قفزت نحو 5 في المئة في الجلسة السابقة، بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية و"أوبك" توقعات الطلب على النفط مع تعافي اقتصادات رئيسية من الجائحة.

وصعد خام برنت أربعة سنتات إلى 66.62 دولارا للبرميل، بعد أن ربح 4.6 في المئة أمس الأول، وأغلق عند أعلى مستوى منذ 17 مارس.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثلاثة سنتات إلى 63.12 دولارا للبرميل، بعد أن زادت 4.9 في المئة في الجلسة السابقة.

وقال محللو "غولدمان ساكس" في تقرير جديد، إن الامتثال على صعيد الإمدادات وانتعاش الاقتصادات بصدد إعطاء النفط فرصة لتجاوز نطاقاته المسجلة في الآونة الأخيرة.

وقال محللو غولدمان "نظل متفائلين إزاء توقع بلوغ خام برنت 80 دولارا للبرميل في الربع الثالث من 2021 بفضل تعافي الطلب في الأمد القريب والامتثال على صعيد الإمدادات".


وقدم بنك الاستثمار الأميركي موعد تنبؤه بذروة طلب قطاع النقل العالمي على النفط عاما واحدا إلى 2026، بسبب زيادة معدل انتشار السيارات الكهربائية وسعي الاقتصادات إلى التخلص من الكربون.

ومن المنتظر أن يستعيد الطلب والعرض العالمي للنفط توازنهما في النصف الثاني من العام الحالي بعد تبدد الطلب في 2020 مع تأجج جائحة كوفيد-19.

وربما يحتاج المنتجون حينها لضخ مليوني برميل يوميا إضافية لتلبية الطلب.

وتكبح منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الإمدادات بجانب منتجين آخرين من بينهم روسيا، ورفعت المنظمة هذا الأسبوع توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام الجاري. وقالت إنها تتوقع ارتفاع الطلب 70 ألف برميل يوميا عن توقع الشهر الماضي، وأن يزيد الطلب العالمي على الأرجح بواقع 5.95 ملايين برميل يوميا في 2021.

أنابيب «ارامكو»

قال مصدران إن إي.آي.جي غلوبال إنرجي بارتنرز ستقود كونسورتيوم لم يعلن اسمه بعد لإصدار سندات بمليارات الدولارات عبر صفقتين أو ثلاث صفقات لاستبدال دين مصرفي يدعم استثمارا في أصول خطوط أنابيب نفط أرامكو السعودية.

وقال المصدران إن كونسورتيوم الشركة التي مقرها واشنطن العاصمة سيصدر سندات لاستبدال حزمة تمويل أساسية بقيمة 10.5 مليارات دولار رتبتها أرامكو للعارضين المحتملين للحصول على حصة 49 في المئة.