صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4730

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الريال والسيتي يكملان عقد نصف نهائي دوري الأبطال

  • 16-04-2021

أكد ريال مدريد الإسباني جدارته ببطاقة التأهل للدور نصف النهائي بدوري الأبطال، بعد أن عاد بتعادل سلبي من عقر دار مضيفه ليفربول الإنكليزي، في اللقاء الذي احتضنه ملعب «آنفيلد رود» أمس الأول في إياب دور الثمانية.

أكمل ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنكليزي، أمس الأول، عقد الفرق المتأهلة للدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بعدما فرض الأول التعادل السلبي على مضيفه ليفربول الإنكليزي، وجدد الثاني فوزه على مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 2-1 في اياب ربع النهائي.

وكان ريال مدريد فاز 3-1 ذهاباً في مدريد الثلاثاء الماضي، فضرب موعداً في نصف النهائي مع تشلسي الإنكليزي الذي تخطى بورتو البرتغالي بفوزه عليه 2-صفر ذهاباً وخسارته أمامه صفر-1 إياباً في مباراتين أقيمتا في اشبيلية بسبب قيود السفر السارية بين إنكلترا والبرتغال.

وكان مانشستر سيتي فاز بالنتيجة ذاتها الثلاثاء الماضي على ارضه في ملعب الاتحاد في مانشستر، ليضرب موعداً مع باريس سان جرمان الفرنسي الذي جرد بايرن ميونيخ الألماني من لقبه الثلاثاء (فاز 3-2 ذهاباً وخسر صفر-1 إياباً).

وتقام مباراة الذهاب في باريس في 27 الجاري، والإياب في الخامس من مايو في مانشستر.

في المباراة الاولى، يدين ريال مدريد بتعادله بشكل كبير الى الأداء الجماعي للاعبيه وتألق حارس مرماه الدولي البلجيكي تيبو كورتوا، الذي أنقذ مرماه من أهداف محققة مبقياً على سلسلة فريقه دون خسارة في 14 مباراة متتالية في مختلف المسابقات.

وحرم النادي الملكي مضيفه من تكرار "ريمونتادا" العام قبل الماضي، عندما خسر بثلاثية نظيفة امام برشلونة قبل أن يضربه بالرباعية إياباً في الدور ذاته من المسابقة التي توج بلقبها ذلك الموسم، لكنه فشل في تسجيل هدف واحد، وهو الذي كان بحاجة الى ثنائية نظيفة فقط لبلوغ المربع الذهبي.

السيتي يفك النحس

وفك سيتي نحس ربع النهائي مع مدربه الإسباني جوسيب غوارديولا، وبلغ دور الاربعة للمرة الثانية في تاريخه بعد الاولى مع المدرب التشيلي مانويل بيليغريني عام 2016 حين خرج على يد ريال مدريد.

وعوض سيتي اخفاقاته في الأعوام الأربعة الماضية، حيث خرج من ثمن النهائي أمام موناكو الفرنسي عام 2017، وربع النهائي أمام مواطنيه ليفربول (2018)، وتوتنهام (2019)، وليون الفرنسي (2020).

وتمكن سيتي الذي حقق سلسلة قياسية من 28 فوزاً متتالياً في مختلف المسابقات، من تخطي فخ دورتموند في سباقه على أربع جبهات ورباعية تاريخية، حيث كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بلقب الدوري الممتاز، بانتظار استحقاقاته في الكأس وكأس الرابطة للأندية المحترفة.


وشكل ربع الساعة الأوّل جس نبض بين الفريقين، قبل أن ينجح دورتموند في افتتاح التسجيل بفضل الإنكليزي جود بيلينغام في مباراته العاشرة في المسابقة، بعدما أنهى هجمة بدأها هالاند بتسديدة لولبية بالقدم اليمنى عجز الحارس البرازيلي إيدرسون عن صدها (15).

وبات بيلينغام في سن الـ17 عاما و289 يوماً ثاني أصغر لاعب يسجل في الأدوار الإقصائية للمسابقة الاوروبية بعد الاسباني بويان كركيتش، الذي سجل في سن الـ17 عاماً و217 يوماً بقميص برشلونة أمام شالكه 1-صفر ربع نهائي في أبريل 2008.

وحصل سيتي على ركلة جزاء اثر لمسة يد على إمري دجان تم التأكد منها عبر حكم الفيديو المساعد "في أيه آر"، فانبرى لها الدولي الجزائري رياض محرز بنجاح (55).

وأضاف فيل فودن الهدف الثاني بتسديدة قوية أرضية اصطدمت بيد الحارس وهزت الشباك (75).

موعد مباريات قبل النهائي

من جانبه، حدّد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مواعيد مباريات الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، حيث يلعب ذهاباً ريال مدريد الإسباني مع ضيفه تشلسي الانكليزي في 27 الجاري، وباريس سان جرمان الفرنسي مع مانشستر سيتي الإنكليزي في 28 منه.

وكان الاتحاد الأوروبي أكّد في 19 مارس الماضي خلال سحب قرعة الدورين ربع ونصف النهائي أنه سيحدّد موعد مباريات دور الأربعة منتصف الشهر الحالي.

وخدمت المواعيد الجديدة فريقي ريال مدريد وتشلسي لكونهما سيلتقيان مرتين في مدى ثمانية ايام، فيما سيتواجه سان جرمان وسيتي في مدى ستة أيام.

ويفتتح ريال مدريد وتشلسي الدور نصف النهائي بمواجهتهما بملعب "ألفريدو دي ستيفانو" في العاصمة مدريد في 27 الجاري، ويلعب سان جرمان مع مانشستر سيتي في اليوم التالي بملعب بارك دي برانس.

ويبدأ مانشستر سيتي وباريس سان جرمان إياب دور الاربعة في الرابع من مايو بملعب الاتحاد في مانشستر، فيما يختتمه تشلسي والنادي الملكي بملعب ستامفورد بريدج في الخامس من الشهر ذاته.

وتقام المباراة النهائية في 29 مايو المقبل بالملعب الأولمبي "أتاتورك" في اسطنبول.