صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4730

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تفاؤل بتطعيم مليون شخص نهاية شهر رمضان

المستشفيات تستأنف حملات التطعيم الأحد مع توافر «استرازينيكا»

تستأنف وحدات التطعيم في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة حملات التطعيم ضد مرض "كوفيد 19" يوم الأحد المقبل، وذلك للطواقم الطبية والتمريضية والفنية والإدارية.

وعلمت "الجريدة" أن المستودعات الطبية ستقوم خلال نهاية الأسبوع الجاري بتخصيص آلاف الجرعات يوميا للمستشفيات من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد" والذي وصل منه الشحنة الثانية المقدرة بـ129 ألف جرعة الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الخدمة انطلقت خلال شهر فبراير الماضي، في ظل توريد الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد" والمقدرة بـ200 ألف جرعة، وتوقفت مع انتهاء الجرعات من اللقاح.

وأوضحت أنه سيتم إعطاء الجرعة الثانية لمن تلقى الجرعة الأولى من اللقاح مطلع شهر فبراير الماضي، نهاية الشهر الجاري.

جدير بالذكر أن المراكز الصحية والمستشفيات تستخدم لقاح "أسترازينيكا أكسفورد"، حيث أنه يحفظ في درجة حرارة الثلاجة العادية ما بين 2 إلى 8 درجات، ولا يحتاج إلى ظروف تخزين استثنائية مثل لقاح "فايزر" الذي يحتاج حفظه إلى درجة حرارة -70.

وتواصل وزارة الصحة رفع معدلات ووتيرة التطعيمات في البلاد، وذلك من خلال التوسع في حملات التطعيم لفئات وشرائح جديدة في المجتمع بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية، ومن ثم العودة إلى الحياة الطبيعية.

وفي هذا السياق تواصل الوزارة حملتها للتطعيمات المجتمعية، بتطعيم 35 ألف شخص من العاملين في الجمعيات التعاونية والمساجد، والعاملين في بعض الأنشطة التجارية في المجمعات، حيث أنجزت فرق الوزارة الميدانية تطعيم 5 آلاف شخص يومي الأحد والاثنين الماضيين من الأئمة والمؤذنين في المساجد التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، ومستمرة في تطعيم العاملين في الجمعيات التعاونية في البلاد والمقدرة بنحو 30 ألف شخص، ومن المرجح الانتهاء من تطعيم منتصف الأسبوع المقبل.

وأكدت وزارة الصحة تطعيم موظفي كافة الجمعيات التعاونية في محافظ حولي(12 جمعية)، إضافة إلى موظفي المحلات التجارية التابعة لها.

وأعلنت الوزارة عن الانتهاء من تطعيم موظفي جمعية اليرموك والخالدية والعديلية والفحيحيل والرقة وجابر العلي والمنقف، لافتة إلى تطعيم العاملين في كافة المساجد في جميع محافظات البلاد.


من جهته أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة

د. عبدالله السند ان حملة وزارة الصحة مستمرة لتطعيم العاملين في بقية الجمعيات التعاونية والأنشطة التجارية وأماكن تقديم الخدمات بالمناطق السكنية، وذلك في إطار حرص الوزارة على توسيع شريحة المستفيدين من اللقاح اضافة الى تسريع وتيرة التطعيم.

وتوقعت مصادر صحية مطلعة أن نصل بهذه الوتيرة من التطعيمات إلى مليون تطعيم نهاية شهر رمضان المبارك.

وأكدت أن عدد من تلقى التطعيم في الكويت من المواطنين والمقيمين بلغ حتى أمس أكثر من 790 ألف شخص، وبنسبة قاربت 20% من السكان.

المرحلة الثانية

وكشفت المصادر عن بدء المرحلة الثانية من حملات التطعيم الميداني خلال أيام وبعد انتهاء المرحلة الأولى منتصف الأسبوع المقبل، وستشمل عددا من الأماكن الحيوية التي تقدم خدمات للمجتمع، ومن بينها فئات وشرائح مجتمعية جديدة مثل عمال المطاعم والعاملين في الأنشطة التجارية المختلفة والعاملين في المؤسسات الإعلامية والصحافية وغيرها من الشرائح.

وذكرت المصادر أن الوزارة ستخصص وحدات ميدانية متنقلة موزعة على جميع محافظات الكويت للتطعيم ضد "كوفيد-19"، تضم فرقا من التمريض والأطباء والمسعفين.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة دشنت قبل أسابيع حملة تطعيمات لطريحي الفراش ونزلاء دور الرعاية وكبار السن والمحتجزين ومن في السجون وغير ذلك من فئات المجتمع المختلفة.

عادل سامي

إنهاء تطعيم موظفي 19 تعاونية وحملات مماثلة لأنشطة أخرى

رفع وتيرة التطعيمات... وعدد من تلقوا اللقاح ناهز الـ790 ألفاً