صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4842

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أنواع شاي تحارب الوزن الزائد والأرق وضعف المناعة

  • 15-04-2021

تكتظ رفوف المتاجر بخلطات عشبية تدّعي أنها تداوي شتى العلل، من تعزيز المناعة إلى خفض الوزن. صحيح أننا نفتقر إلى أدلة علمية تدعم هذه الفوائد، إلا أن بعض الدراسات يبدو واعداً.

جوديث س. ثالهايمر

إليك لمحة عن أنواع شاي تدعي أنها تساهم في خسارة الوزن:

- يحتوي كل من الشاي الأخضر، والأبيض، والولونغ (تُستخرج كلها من نبتة شاي كاميليا الصينية) على مواد كيماوية تُدعى كاتيشين تبيّن في المختبر أنها تؤثر في عملية أيض الدهون وتخفض وزن الجسم وكتلة الدهون لدى الحيوانات. ويُعتبر الشاي الأخضر الأكثر غنى بها.

- يحتوي شاي رويبوس (الأسبلاط الخطي) على مادة كيماوية تُدعى الأسبلاطين أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أنها تحسّن عملية أيض الدهون.

- يساهم شاي النعناع الفلفلي في خفض كمية الطعام التي تستهلكها، إذ أظهرت الدراسات أن رائحة النعناع الفلفلي تحدّ من الشهية.

القلق والأرق

يساهم بعض أنواع الشاي العشبي في الحد من القلق ويحسّن النوم:

- يساعدك شاي البابونج على الاسترخاء. أظهرت دراسة أُجريت عام 2009 أن خلاصة البابونج تساعد مَن يعانون اضطراب القلق العام.


- يشتهر شاي الكافا بقدرته على التحكم في القلق، إلا أن من الضروري استخدامه بحذر، بما أن مكملات الكافا رُبطت بتعرض الكبد لتلف كبير، وفق إدارة الأغذية والأدوية الأميركية.

- يساعدك شرب شاي الناردين قبل النوم في التمتع بليلة نوم أفضل، وفق بعض البحوث.

وظائف جهاز المناعة

يُقال إن ثمة أعشاباً مستخدمة في أنواع الشاي المختلفة تعزز وظائف جهاز المناعة:

- يساهم شاي القنفذية في تعزيز المناعة. لذلك تتناول دراسات عدة اليوم استخدام هذه العشبة في علاج أخماج جهاز التنفس العلوي، فضلاً عن تأثيراتها المحتملة في جهاز المناعة. لكن نتائجها ما زالت غير حاسمة، مع أن القنفذية تحقق نجاحاً كبيراً في معالجة الرشح.

- يُعتبر شاي الزنجبيل خياراً جيداً في هذا الفصل من السنة. تشير أدلة عدة إلى أن الزنجبيل الأميركي يساهم في تفادي الرشح والأنفلونزا، أو على الأقل يحدّ من أعراضهما.

قراءة أوراق الشاي

صحيح أن أنواع الشاي هذه تحمل على غلافها، وفق التنظيمات، عبارة "لم تخضع هذه المعلومات لتقييم إدارة الأغذية والأدوية الأميركية"، لكن العلماء الذين يدرسون مركبات أنواع النقوع الدافئة هذه يتوصلون إلى نتائج واعدة وإن لم تكن حاسمة بعد.

في هذه الأثناء، لا شك في أن الكافيين في كوب الشاي يمدّك بالطاقة، وبخار كوب النقوع العشبي أو النباتي يدفعك إلى الاسترخاء، والسائل الساخن يساهم في تحرير المخاط ويبعد عنك نوبات البرد.

شاي البابونج يساعدك على الاسترخاء

الكافا يشتهر بقدرته على التحكم في القلق