صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4732

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إنجاز تطعيم العاملين بالمساجد اليوم و«التعاونيات» خلال 10 أيام

وزارة الصحة تدشّن تطعيم العاملين بـ «التعاونيات» والمساجد و«الأنشطة»
الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لمن سبقت إصابته بالفيروس
الانتهاء اليوم من إعطاء اللقاح لـ 4 آلاف من العاملين بالمساجد... 30 ألفاً من موظفي الجمعيات خلال أسبوع

كشفت مصادر صحية مطلعة أن الفرق المختصة التابعة للوزارة ستنتهي اليوم أو غداً من تطعيم جميع العاملين في المساجد من أئمة ومؤذنين وعمال.

أعلنت وزارة الصحة تدشين خدمة الوحدات المتنقلة لتطعيم "كوفيد-19" للعاملين في الجمعيات التعاونية والمساجد وبعض الأنشطة التجارية وأنشطة تقديم الخدمات في المناطق السكنية بجميع محافظات البلاد، ومن مختلف الجنسيات.

وكشفت مصادر صحية مطلعة أن الفرق المختصة التابعة للوزارة ستنتهي اليوم أو غدا من تطعيم جميع العاملين في المساجد من أئمة ومؤذنين وعمال.

وأكدت أن العاملين في الجمعيات التعاونية سيتم تقسيمهم وفقا للمحافظات، حيث تم البدء بمحافظة حولي، وستتبعها محافظتا الفروانية والعاصمة وغيرهما.

وكشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. دينا الضبيب عن الانتهاء من تطعيم كافة العاملين في الجمعيات التعاونية في الكويت والبالغ عددهم نحو 30 ألف شخص خلال أسبوع إلى 10 أيام، إلى جانب الانتهاء من تطعيم جميع العاملين في قطاع المساجد اليوم الاثنين والبالغ عددهم 4 آلاف شخص.

وقالت الضبيب إن هناك جدولا زمنيا لتطعيم جميع الجمعيات التعاونية في المحافظات الأخرى. وأوضحت أن حملتين متنقلتين انطلقتا أمس في محافظة الجهراء ومثلها في محافظة الفروانية لتطعيم العاملين في قطاع المساجد.

وأشارت إلى أن وحدات متنقلة قامت بتطعيم العاملين في جمعية مشرف التعاونية وجمعيتي الفحيحيل والعقيلة، وسيتبع ذلك تطعيم جميع الجمعيات التعاونية في محافظة حولي والبالغة 12 جمعية تعاونية خلال يومين.

وأكدت أنه تم وضع جدول زمني لتطعيم جميع العاملين في الجمعيات التعاونية خلال الأيام المقبلة.

اولوية التطعيم

من جهته قال الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية سالم الرشيدي إنه "بتوجيهات مباشرة من وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، تم التواصل مع وزارة الصحة لمنح عمالة "التعاونيات" أولوية الحصول على التطعيم لتحصينهم من الاصابة، قدر المستطاع، وتأمين مرتادي الجمعيات التي باتت مكان التسوق الأول للمواطنين والمقيمين، ويزورها الاف المستهكلين يومياً".

وأكد الرشيدي لـ "الجريدة" أن وزارة الصحة قامت بتلبية طلب "الشؤون" مسخرة جل امكاناتها لانجاح الأمر، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص مكان في كل محافظة لتلقيح عمالة الجمعيات التي تعمل في نطاقها، مبينا أن الأمور تسير بكل سلاسة ويسر داخل صالة مشرف المخصصة لتطعيم جمعيات محافظة حولي، لا سيما أن التنظيم أكثر من رائع.

وأضاف أنه "يتم تلقيح قرابة 20 شخص في آن واحد، ونتوقع الانتهاء من تطعيم جمعيات المحافظة الواحدة من يومين إلى 3 أيام".

من جانبه، قال رئيس جميعة مشرف التعاونية، علي الفهد لـ "الجريدة" إنه "بالتنسيق مع وزارتي الصحة والشؤون وتعاونيات محافظة حولي، تم اطلاق حملة التطعيم في صالة أفراح مشرف"، لافتا إلى أن اجمالي عدد المسجلين للحصول على اللقاح في اليوم الأول بلغ نحو 5 الاف موظف، متوقعا أن يشهد اليوم الأول تطعيم قرابة 3 الاف موظف وعامل في جمعيات المحافظة، على أن يتم الانتهاء من تطعيم جميع العمالين الأسبوع الجاري.


وصول لقاح «فايزر»

وفي شأن اللقاحات، وصلت عصر أمس الشحنة الـ12 من لقاح "فايزر بيونتيك"، قادمة من العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث تم نقلها مباشرة إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف.

وكشفت المصادر أن وزارة الصحة ستتسلم في شهر مايو المقبل شحنة جديدة من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد" يقدر بنحو 300 ألف جرعة، قادمة من روسيا.

وذكرت أن عدد المسجلين على المنصة الخاصة بالتطعيم ضد فيروس كورونا ناهز المليون و300 ألف شخص بين مواطن ومقيم، مشيرة إلى أن عدد من تلقوا التطعيم من المواطنين والمقيمين تجاوز الـ752 ألف شخص منذ بداية الحملة الوطنية للتطعيم وحتى الآن، وهو ما يوازي 18 بالمئة من عدد السكان.

استكمال الجرعات

في سياق متصل، أرسلت وزارة الصحة رسائل نصية لجميع متلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـمرض "كوفيد 19" ممن أصيبوا بالفيروس في السابق، وذلك لاستكمال جرعات التطعيم، تطبيقاً للبروتوكول الجديد، حيث يمكنهم حاليا استخراج الشهادة الخاصة باستكمال التطعيمات.

يذكر أن لجنة لقاحات "كورونا" اعتمدت الشهر الماضي بروتوكولا جديداً يعطي جرعة واحدة لمن أُصيب بـفيروس كورونا ومرّ عليه فترة ما بين 90 و180 يوماً، ويحصل على شهادة استكمال اللقاح، فضلا عن أن المصاب بعد الجرعة الأولى، يستكمل جرعته الثانية بعد 90 يوماً، ثم يحصل على شهادة استكمال اللقاح.

إلى ذلك، أعلن قطاع خدمة المواطن في وزارة الصحة، بالتعاون مع إدارة تعزيز الصحة إطلاق خدمة التوعية الصحية في شهر رمضان المبارك عن طريق الخدمة الهاتفية 151، تحت شعار "صيام صحي آمن"، وذلك طوال أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحاً وحتى 2 فجراً.

تخصيص أيام لكل محافظة

أكد أمين الصندوق في اتحاد الجمعيات خالد المطيري، أن وزارة الصحة باشرت، أمس، تطعيم عمالة الجمعيات، من خلال البدء بتعاونيات محافظة حولي، موضحا أنه تم تخصيص صالة جمعية مشرف التعاونية، عقب استلامها من قبل وزارة الشؤون، لاستقبال راغبي التطعيم من جمعيات المحافظة.

وبين المطيري لـ "الجريدة" أن الأيام المقبلة سوف تشهد تطعيم جميع موظفي وعمالة التعاونيات تباعا، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص أيام وأماكن محددة لكل محافظة لتطعيم موظفي التعاونيات العاملة فيها، شاكرا وزارة الصحة على سرعة الاستجابة لطلب الاتحاد تطعيم موظفي الجمعيات، لا سيما أنهم الأكثر احتكاكا وتعاملا مع جميع أطياف المجتمع.

عادل سامي وجورج عاطف

تنظيم رائع والعملية تسير بسلاسة الرشيدي

نتوقع تلقيح 3000 عامل باليوم الأول الفهد

وصول الشحنة الـ 12 من لقاح «فايزر بيونتيك» ونقلها إلى «أرض المعارض»

الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لمن سبقت إصابته بالفيروس قبل التطعيم