صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4730

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الكهرباء» تضيف 275 مليون غالون مياه لمخزونها الاستراتيجي

• «العتيبي» افتتح 5 خزانات أرضية لتعزيز وتلبية احتياجات الدولة
• الروضان: المرحلة الثالثة للمشروع تنطلق بسعة 275 مليون غالون إضافية

افتتح وزير الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي صباح أمس مشروع «خزانات مياه المطلاع العالي - المرحلة الثانية» المكون من خمس خزانات أرضية بسعة إجمالية 275 مليون غالون امبراطوري، مما يساهم في تعزيز القدرة الاستراتيجية لمخزون الوزارة من المياه العذبة بما يلبي احتياجات الدولة.

وقال العتيبي في كلمة له خلال الافتتاح، إنه وانطلاقاً من الأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها لتكون واقعاً ملموساً يتواكب مع رؤية الكويت الجديدة لعام 2035، تحرص الوزارة على تنفيذ مشاريعها المائية بما يتناسب مع مشاريع الدولة الإسكانية والخدماتية، حيث من المتوقع أن يرتفع الطلب على المياه بحلول عام 2035 ليصل إلى 840 مليون غالون امبراطوري يومياً، الشيء الذي يحتم على الوزارة المضي قدماً في تنفيذ مشاريعها الانتاجية والتخزينية.

وأضاف، إن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حريصة كل الحرص على وجود مخزون مياه وافر يمكن الاستفادة منه في حالات الضرورة وتغطية أي نقص بسبب أي عطل طارئ يحدث في أحد مراحل إنتاج المياه لا قدر الله.

وتابع، «نحن من موقعنا هذا نفتخر أن دولة الكويت تعد من أوائل الدول في المنطقة التي حرصت على زيادة قدرتها التخزينية للمياه المنتجة بمختلف أنواعها، حيث تبلغ السعة الإجمالية للمخزون الاستراتيجي 4550.950 مليون غالون امبراطوري».


وقال العتيبي، «إن توفر كميات آمنة من المياه يضعنا أمام تحدي آخر وهو كيفية المحافظة على هذا المخزون واستخدام المياه بمسؤولية دون هدر حتى نستطيع المضي قـدماً في انجاز مشاريع الدولة التنموية، فحيثما وجد الماء وجدت الحياة والتطور والعمران»، شاكراً كل من ساهم وأشرف من أبناء الوزارة على تنفيذ هذا المشروع الحيوي، إضافة إلى الشركة المنفذة لالتزامها بتنفيذ المشروع وفق برنامجه الزمني.

من جانبه، قال الوكيل المساعد لمشاريع المياه م. حمود الروضان، إن المشروع يهدف إلى زيادة المخزون الاستراتيجي للمياه في دولة الكويت لزيادة تأمين جميع شرائح المستهلكين وبالأخص المناطق السكنية الجديدة ومواكبة تطور الدولة العمراني والاقتصادي.

وأضاف الروضان، إن هذا المشروع يأتي استكمالاً للمرحلة الأولى التي تم افتتاحها في عام 2013 بسعة اجمالية 200 مليون غالون امبراطوري، وقريباً سوف يتم البدء بإجراءات المرحلة الثالثة من المشروع بسعة إجمالية 275 مليون غالون امبراطوري.

ولفت إلى أن قطاع مشاريع المياه يحرص على وضع خطته التنفيذية للمشاريع وفقاً لاستراتيجية الوزارة المبنية على رؤية كويت جديدة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.