صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4730

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العراق يعلن بدء تنفيذ مشروع ميناء الفاو

  • 11-04-2021 | 13:03
  • المصدر
  • KUNA

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأحد البدء بتنفيذ مشروع ميناء الفاو في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

ونقل بيان حكومي عن الكاظمي قوله أثناء وضع حجر الأساس للمشروع أن ميناء الفاو يعد مشروعاً استراتيجياً مهماً وانطلق اليوم رسمياً بعد رصد التمويل له في الموازنة الاتحادية للعام الحالي.

وبين أن المشروع سيؤمن فرصاً كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم وسيخلق فرص عمل كثيرة لاهل البصرة وباقي المحافظات.

ولفت إلى أن الميناء سيحول العراق إلى جسر اقتصادي يربط مختلف بلدان المنطقة فضلاً عن اثره الاستراتيجي في تطوير وإعمار المحافظات العراقية.


وأشار البيان إلى أن الكاظمي وضع حجر الأساس للعقود الخمسة للمشروع وهي عقد «نفق قناة خور الزبير» و«الأرصفة الخمسة للحاويات» و«ردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية» و«حفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية» و«الطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر».

وأعلنت وزارة النقل العراقية في بيان منفصل أن عقد الأرصفة يتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول 1750 متراً والذي ستنفذه شركة «دايو» الكورية التي بدأت اجراءات المسح الميداني استعداداً لمباشرة أعمالها.

وأوضحت الوزارة أن عقد ساحة الخزن يتضمن إنشاء ساحة الحاويات بطول 1750 متراً بينما يبلغ طول القناة الملاحية الخارجية المفترض حفرها عشرة كيلومترات داخل الميناء و13 كيلومتراً خارج الميناء لربطه بالقناة الملاحية الدولية وبخصوص عقد الطريق السريع الرابط بالميناء فسيكون بطول 63 كيلومتراً ويربط الميناء بمدينة أم قصر.

وكان العراق أبرم عقداً مع شركة «دايو» الكورية في أواخر ديسمبر الماضي على إنشاء المشروع بكلفة مليارين و625 مليون دولار أمريكي وبمدة إنجاز أمدها ثلاثة أعوام ونصف العام.