«الأوراق المالية» تطلق حملة للتوعية بأهمية حوكمة الشركات المدرجة

في إطار برنامج التوعية الاستثمارية الخليجي «مُلِم»

نشر في 04-04-2021
آخر تحديث 04-04-2021 | 00:00
دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
في إطار الحملة التوعوية والتثقيفية الخليجية المشتركة، تحت شعار "ملم"، تواصل الجهات التنظيمية للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع الأمانة العامة لدول المجلس، جهودها لتعزيز الوعي الاستثماري للمتعاملين والمهتمين في الأسواق المالية بالدول الأعضاء، وذلك من خلال الحملة الرابعة التي تطلقها هيئة الأوراق المالية والسلع (دولة الإمارات العربية المتحدة) على مدى شهر أبريل.

وتحمل الحملة شعار "حوكمة فعالة... أساسٌ للتنمية المستدامة"، وتهدف إلى تقديم الإرشادات واللوائح والأنظمة الخاصة بالحوكمة لأعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة والمسؤولين بها، وتجنب المخاطر المتعلقة بأداء الشركة وإداراتها، وترسيخ رؤية أن الحوكمة الرشيدة للشركة تقود لتحقيق أداء ناجح وإنجاز جيد للشركة، وإدارة واعية للمخاطر، فضلاً عن وضع استراتيجية ذكية لأعمال الشركة.

وتتوجه الحملة تحديداً إلى عدد من الفئات تضم أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة، وكبار المسؤولين بالشركات المساهمة العامة، ومسؤولي الحوكمة وعلاقات المستثمرين بالشركات المدرجة، والمساهمين والمستثمرين المرتقبين، وجمهور المهتمين بشكل عام مثل الباحثين والإعلاميين.

وتستعين الحملة بعدد من الوسائل تشمل شبكات التواصل الاجتماعي، والفضائيات والصحف، والمواقع الإلكترونية، والندوات الرقمية (ويبينار)، كما تقدم المضامين من خلال مجموعة من الفنون الإعلامية مثل: الرسوم المعلوماتية infographics، والرسوم المتحركة animation، وبرامج ومقابلات بالفضائيات، والإصدارات الرقمية (مطويات وكتيبات)، والمسابقة المعلوماتية، ومقالات التوعية بالصحف، والرسائل أو فقرات التوعية بالصحف.

وتسعى الهيئة من خلال أنشطة هذه الحملة إلى دعم تطبيق ضوابط الحوكمة المؤسسية، وتعزيز معدلات تطبيق أعضاء مجلس الإدارة ومسؤولي الشركات لمفاهيم الانضباط المؤسسي والإدارة الرشيدة، ورفع مستويات الثقة لدى المستثمر بخصوص الشركات وسوق رأس المال عموماً.

وتندرج الحملة في إطار برنامج التوعية الاستثمارية الخليجي "مُلِم"، وهو برنامج مشترك بين الجهات المنظمة للأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي بدأ تنفيذه في مطلع نوفمبر 2020، ويستهدف المتعاملين في الأسواق المالية والمهتمين بها من مختلف القطاعات.

وبموجب هذا البرنامج، ترعى الجهات المنظمة للأسواق المالية في كل دول مجلس التعاون مدة معينة من البرنامج، من خلال نشر رسائل توعوية متنوعة تتضمن البيانات الصحافية والرسائل التي تنشر على المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي للجهات المشاركة، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة.

وتولي الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون أهمية كبيرة للتوعية في الأسواق المالية لتنمية مستوى المهارة والمعرفة لدى المستثمرين وحمايتهم وتمكينهم من اتخاذ القرار الاستثماري السليم في التوقيت المناسب، بغرض تشجيع الاستثمار وتنميته في سوق مالية آمنة وجاذبة للاستثمار، بما يدعم نمو الاقتصاد الوطني وتنوعه.

وبدأت الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس في تنفيذ أولى حملاتها خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2020 تحت عنوان "أساسيات الاستثمار" التي نظمتها هيئة السوق المالية السعودية، ثم حملة "فكر قبل أن تستثمر"، والتي نفذته هيئة أسواق المال بالكويت خلال يناير 2021م، وتبع ذلك حملة "احم استثماراتك بمعرفة حقوقك والتزاماتك" التي نظمتها هيئة قطر للأسواق المالية خلال فبراير ومارس.

وتنظم الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من خلال برنامج "مُلِم"، إلى رفع مستوى الوعي لدى المستثمرين في دول الخليج، ونشر التوعية بأساسيات الاستثمار في أسواق المال وطرق الاحتيال والمخاطر، والتأكيد على ضرورة انتهاج استراتيجيات تساعد في تقليل تلك المخاطر، والتعريف بالأنظمة والتشريعات التي تحكم التعاملات في الأسواق المالية، بما يعمل على زيادة معايير الكفاءة والسلامة فيها.

back to top