صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4732

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا أكبر تحدٍّ للمجتمع الدولي منذ الأربعينيات

دعت لإبرام معاهدة دولية جديدة بشأن التأهب للجوائح والاستجابة لها

أكدت منظمة الصحة العالمية أن جائحة "كوفيد-19" تشكل أكبر تحد للمجتمع العالمي منذ أربعينيات القرن العشرين، فقد اجتمع الزعماء السياسيون آنذاك، بعد الدمار الذي خلفته حربان عالميتان، لإرساء النظام المتعدد الأطراف.

وقالت المنظمة في بيان صحافي حول آخر المستجدات الإقليمية: "اليوم، يحدونا الأمل نفسه في أن نتمكن، ونحن نكافح من أجل التغلب معاً على الجائحة، من بناء هيكل صحي دولي أشد صلابة، يوفر الحماية للأجيال المقبلة".


وأضافت المنظمة "ستظهر جوائح أخرى وطوارئ صحية كبرى أخرى، وليس بمقدور أي حكومة أو وكالة متعددة الأطراف أن تتصدى لهذا التهديد بمفردها، فالسؤال لا يكمن فيما إذا كانت ستظهر أم لا، بل في متى ستظهر".

وأكدت المنظمة أنه "تحقيقاً لهذه الغاية، نعتقد أنه ينبغي للدول أن تعمل معاً من أجل إبرام معاهدة دولية جديدة بشأن التأهب للجوائح والاستجابة لها"، لافتة إلى أنه "من شأن هذا الالتزام الجماعي المتجدد أن يكون علامة بارزة على طريق زيادة التأهب للجوائح على أعلى المستويات السياسية، وسيُرسخ هذا الالتزام في دستور منظمة الصحة العالمية، مع إشراك المنظمات المختصة الأخرى الأساسية لهذا المسعى، دعماً لمبدأ الصحة للجميع".