النرويج: إصابة 3 أشخاص بجلطات دموية بعد تطعيمهم بلقاح «أسترازينيكا»

نشر في 18-03-2021 | 18:14
آخر تحديث 18-03-2021 | 18:14
النرويج تؤكد إصابة 3 أشخاص بتجلطات دموية عقب تلقي لقاح أسترازينيكا
النرويج تؤكد إصابة 3 أشخاص بتجلطات دموية عقب تلقي لقاح أسترازينيكا
قال باحثون نرويجيون اليوم الخميس، إنهم توصلوا إلى مؤشرات على استجابة مناعية قوية بين المرضى الذين تم تطعيمهم بلقاح «أسترازينيكا» وأصيبوا بجلطات دموية.

وقال كبير أطباء مستشفى جامعة أوسلو بال أندريه هولمي للصحفيين «نعتقد أن من المهم عرض ما توصلنا إليه، وأننا وجدنا نموذجاً تفسيرياً معقولاً».

وتم نقل ثلاثة من العاملين الصحيين في النرويج إلى المستشفى مؤخراً بعد إصابتهم بحالات شديدة من الجلطات الدموية والنزيف وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وتوفى واحد في وقت لاحق.

والنرويج هي واحدة من عدة دول أوقفت مؤقتاً التطعيم باللقاح الذي طورته الشركة البريطانية السويدية.

وأشار هولمي إلى أن المرضى عانوا من المضاعفات بين ثلاثة وعشرة أيام بعد التطعيم، مضيفاً «لا أرى أي احتمال آخر حتى اليوم».

وقال إن النتائج تشير إلى أن المرضى لديهم استجابة مناعية قوية، مما أدى إلى تكوين أجسام مضادة يمكنها تنشيط الصفائح الدموية، وهي أجزاء صغيرة من الخلايا التي تشكل جلطات ويمكن أن توقف النزيف أو تمنعه، ورفض التعليق على عدد المرضى الذين خضعوا للدراسة.

وفي مطلع الأسبوع، قال معهد الصحة العامة النرويجي إن ثلاثة من العاملين الصحيين تم إدخالهم إلى المستشفى بعد تلقيحهم، وأن وكالة الأدوية النرويجية تقوم بتقييم ما إذا كانت هناك صلة بين لقاح «أسترازينيكا» وحالاتهم.

وأعطت النرويج أكثر من 121000 جرعة من «أسترازينيكا» قبل قرار تعليق استخدامه قبل أسبوع، كان العاملون الصحيون في النرويج مجموعة أولية تلقت اللقاح.

وذكرت وكالة الأنباء النرويجية أن وكالة الأدوية النرويجية لم تعلق على النتائج التي توصل إليها هولمي.

ومن المقرر أن تقدم وكالة الأدوية الأوروبية في وقت لاحق اليوم الخميس تقييمها للقاح.

back to top