هولندا: تقارير عن 10 حوادث صحية بعد التطعيم بأسترازينيكا

بعد وقفه من قبل الدنمرك والنرويج وأيسلندا

نشر في 15-03-2021 | 15:12
آخر تحديث 15-03-2021 | 15:12
هولندا: تقارير عن حوادث صحية بعد التطعيم بأسترازينيكا
هولندا: تقارير عن حوادث صحية بعد التطعيم بأسترازينيكا
قالت الهيئة الهولندية المكلفة بالإبلاغ عن ردود الفعل السلبية للأدوية، الاثنين، إنها تلقت 10 تقارير عن حوادث صحية بعد التطعيم بأسترازينيكا في أعقاب قرار السلطات وقف استخدام اللقاح كإجراء احترازي.

وأشار مركز التيقظ الدوائي في بيان أن الآثار الجانبية التي شوهدت في هولندا تشمل حالات تجلط الدم أو انسداد رئوي محتملة، ولم تشمل التبليغ عن حالات عانت انخفاضاً في الصفائح الدموية، كما حدث في الدنمارك والنرويج.

وكانت شركة أسترازينيكا قد أكدت في بيان، أمس الأحد، أن «مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليوناً حصلوا على التطعيم من كوفيد-19 بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه».

وعلقت السلطات في الدنمرك والنرويج وأيسلندا استخدام اللقاح لمشاكل تتعلق بالتجلط، في حين أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات أسترازينيكا الأسبوع الماضي ريثما تحقق في وفاة ناجمة عن اضطرابات تخثر الدم.

من جهتها، أكدت هيئة تنظيم الدواء بالمملكة المتحدة أن «تقارير الجلطات الدموية ليست أكبر من العدد الذي كان سيسجل بشكل طبيعي بين السكان الذين تم تلقيحهم»، وأن «الأدلة المتاحة لا تؤكد أن اللقاح هو السبب».

وذكرت أنه لا يزال يتعين على الأفراد الحصول على اللقاح عندما يُطلب منهم ذلك.

وفي سياق متصل، أوضحت وكالة الأدوية الأوروبية إنه لا يوجد ما يدل على ارتباط هذه الحالات باللقاح، وهو رأي ذهبت إليه أيضاً منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة.

وقالت إنها والسلطات الصحية الأوروبية أجرتا اختبارات إضافية دون أن تظهر ما يدعو للقلق، مشيرة إلى أنه لا توجد أيضاً مشكلات مؤكدة متعلقة بجودة أي من دفعات لقاحها لفيروس كورونا المستخدمة في أنحاء أوروبا والعالم.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الصحية في الاتحاد الأوروبي وبلدان عدة قد رخصت استخدام لقاح أسترازينيكا الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، لكن الهيئات التنظيمية الأميركية لم تقره بعد.

تستعد الشركة لتقديم طلب للحصول على تصريح استخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة وتتوقع الحصول على بيانات من تجارب المرحلة الثالثة في أميركا في أقرب وقت.

back to top