75 إذن بناء بـ«غرب عبدالله المبارك» و«المطلاع» تدشن اليوم الأول لإصدار التراخيص

أحمد المنفوحي: إنجاز الإذن الواحد لا يتجاوز 48 ساعة ونتوقع منح 12 ألفاً بالفترة المقبلة

نشر في 14-03-2021 | 16:31
آخر تحديث 14-03-2021 | 16:31
أصدرت البلدية، أمس، 75 إذن بناء لأصحاب الأراضي السكنية في مدينة المطلاع ومنطقة غرب عبدالله المبارك في أول يوم للأذونات، تمهيداً للبدء بأعمال البناء.
دشنت بلدية الكويت اليوم الأول لأذونات البناء في مدينة المطلاع السكنية ومنطقة غرب عبدالله المبارك السكنية بإصدار 75 إذنا، بعدما استقبلت البلدية في فرعيها بمحافظتي الجهراء والفروانية أكثر من 100 طلب من أصحاب الأراضي السكنية في المنطقتين.

وأعلن المدير العام للبلدية، المهندس أحمد المنفوحي، حصيلة أذونات البناء في اليوم الأول خلال استقباله ممثلي اللجنة التطوعية لأهالي مدينة المطلاع، أمس، بمكتبه، قائلا: «نبارك للمواطنين من أصحاب القسائم في المدن الجديدة البدء في إصدار تراخيص البناء»، ولافتا الى أن «إصدار إذن معاملة البناء لا يتجاوز 48 ساعة من تقديم الطلب عبر المنصة الإلكترونية إذا كانت المخططات مطابقة لنظم ولوائح البلدية».

وكشف المنفوحي أنه في مقابل إصدار 75 إذن بناء بالمدن الجديدة في اليوم الأول، نتوقع أن تبلغ أذونات البناء التي ستصدرها البلدية 12 ألف إذن بناء خلال الفترة المقبلة.

أذونات وإخلاء طرف

وعلى الرغم من عدم جاهزية إيصال التيار الكهربائي في المنطقتين السكنية حديثتي الإنشاء، فإن البلدية بادرت إلى إخلاء طرفها بإعطاء إذن البناء وعدم التأخير في قيام المشروع الإسكاني، ليتسنى للمواطنين البدء في أعمال البناء في قسائمهم، حتى تكون جاهزة بالتزامن مع مواعيد إيصال التيار الكهربائي للمدن الإسكانية، بناءً على الكتب التي تسلّمتها بلدية الكويت من وزارة الكهرباء والماء والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وذلك استنادا الى ما أكده المدير العام للبلدية، في وقت سابق، بأن عملية توزيع أذونات البناء ستكون للمواطنين مستوفي المتطلبات، والذين سبق أن استخرجوا شهادات لمن يهمه الأمر من المؤسسة العامة للرعاية السكنية، إذ سيتاح لهم استخراج إذن البناء عبر المنصة الإلكترونية، ومن ثم بدء إجراءات البناء لوحداتهم السكنية في المنطقتين.

وكشف مدير بلدية محافظة الجهراء ثامر المطيري، لـ«الجريدة»، عن تقديم 23 طلب إذن بناء لقسائم مدينة المطلاع السكنية في أول يوم من استقبال الطلبات، مبينا أنه تم تشكيل فريق عمل بتوجيهات من المدير العام للبلدية مكوّن من مهندسين مختصين لمتابعة الطلبات ودراسة مدى مطابقتها لشروط التقديم، فضلا عن سرعة الاستجابة ووضع الملاحظات لكل طلب في حال وجدت.

وذكر المطيري أنه تم إصدار التراخيص آلياً للطلبات المستوفية للشروط، بينما افتقدت الطلبات المتبقية لبعض الشروط، لافتاً إلى أن أهم الشروط تمثّلت في عدم استكمال التعهدات الخاصة بشأن التيار الكهربائي، وأخرى قليلة جداً متعلّقة بعدم مطابقة نظام البناء، مشيراً الى أن التعهدات تتضمن عدم المطالبة بإيصال التيار حتى اكتمال المدة التي حددتها وزارة الكهرباء والماء.

وبيّن أن طلب أذونات البناء يتم إلكترونياً عبر المكاتب الهندسية، دون شرط حضور صاحب العلاقة أو صاحب القسيمة السكنية، تسهيلاً للمواطنين، واختصاراً للجهد والوقت لاستخراج تصريح البناء والبدء بمشروع بيت العمر الذي طال انتظاره.

محمد الجاسم

23 طلباً إلكترونياً درسها فريق المهندسين المختص في الجهراء المطيري
back to top