صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

منصور العتيبي: البحث عن مفقودينا لن يتوقف

خلال اجتماع عقد حول القرار 2474 بالتعاون مع وفد سويسرا و«الصليب الأحمر»

  • 21-06-2020

نظم وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، ووفد سويسرا، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الأول، اجتماعا عبر الاتصال المرئي لدى الأمم المتحدة حول تفعيل قرار مجلس الامن 2474 حول المفقودين في النزاعات المسلحة الذي تقدمت به الكويت أثناء عضويتها بمجلس الأمن الدولي.

وشارك مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي، في الاجتماع، حيث استعرض الجهود التي قامت بها الكويت خلال عضويتها في مجلس الأمن، لتقديم هذا القرار، والتفاوض عليه مع كل أعضاء المجلس، حتى تم اعتماده من قبل المجلس بالإجماع بتاريخ 11 يونيو 2019.

وأوضح العتيبي أن مسألة المفقودين كانت حاضرة دائما في مناقشات المجلس من خلال مختلف بنود جدول الأعمال، لكنها لم تمنح أبدا التركيز الكامل والاهتمام التام الذي تستحقه.

وأثنى على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجهودها في مساعدة الكويت في قضية المفقودين، خصوصا منذ غزو الكويت عام 1990، وتوجيههم بخصوص هذا القرار، قائلا: "البحث عن المفقودين الكويتيين لن يتوقف حتى نجد كل واحد منهم، لقد شهدنا الكثير من التحديات، وواجهنا صعوبات كثيرة، ولكن لم يمنعنا أي منها ولا اللجنة الثلاثية من مواصلة البحث".


وقال العتيبي "نحن في الكويت ناقشنا هذه المسألة وتناولناها في مختلف المحافل الدولية، بما في ذلك مجلس الأمن منذ غزو الكويت عام 1990"، مؤكدا أن أهمية القرار تكمن في تعزيز الاحترام لقواعد ومبادئ القانون الإنساني الدولي، وأهمية معالجة الأسباب الجذرية للصراعات المسلحة لتحقيق السلام والأمن المستدامين عن طريق الحوار والوساطة والمشاورات والمفاوضات السياسية، من أجل رأب الصدع وإنهاء النزاعات.

معلومات وطنية

كما أعرب عن رغبته أن تنشئ أطراف النزاع مكاتب معلومات وطنية عند اندلاع نزاع مسلح وخدمات التسجيل الخطيرة وسجلات الوفيات، وضمان المساءلة حسب الاقتضاء في حالات الأشخاص المفقودين.

ودعا العتيبي إلى الاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير الذي زاد بشكل كبير من فعالية البحث عن المفقودين وتحديدهم، بما في ذلك من خلال علوم الطب الشرعي، وتحليل الحمض النووي، وخرائط وصور الأقمار الاصطناعية ورادار اختراق الأرض، قائلا: "هذه بعض الإجراءات التي ساعدتنا في الكويت، وأود أن أراها تمارس في الأشهر والسنوات المقبلة".