أخبار 'منار علي حسن'

فاطمة إسماعيل: رتّبت دماغي على الورق فخرج رواية

16-07-2018
روائية ورسامة تشكيلية، وظّفت فاطمة اسماعيل القلم والريشة لتصرخ عالياً متمرّدة على واقع مفروض عليها كامرأة في مجتمع لا يعترف بكينونتها وبحضورها الفاعل، لذلك تصنف نفسها بأنها لبنانية الهوية كونية الانتماء. في روايتها «مرايا الرحيل» الصادرة حديثاً عن دار ناريمان، ترسم فاطمة اسماعيل خطوطاً تشكيلية للعلاقات الإنسانية وتتعمق في دراسة الآخر علّها تكتشف ما يخبئ في باطنه من أفكار وقناعات قد تكون مدمّرة أحياناً. تتكلم على لسان بطلة روايتها سابين ممتشقة الريح لتحلق بعيداً في الأعالي حيث تخطط لأحلامها الوردية بعدما صار واقعها مظلماً بفعل تناقضاته التي كان لها آثارها السلبية في شخصيتها... بعد «مرايا الرحيل» ثمة مواسم روائية أخرى تستكمل فيها الغوص في سرداب الواقع علها تتلمس الضوء الذي ينقلها إلى ضفة الحقيقة، ويجعلها تكتشف «الأنا» الضائعة في متاهات المعتقدات والقواعد التي تخضع لمنطق العادات والتقاليد.

حنين الصايغ: كتابة الشعر نوع من المقاومة والمكافحة وقصائدي تُعنى بقضايا الإنسان الداخلية

12-06-2018
فازت الشاعرة اللبنانية حنين الصايغ بجائزة ناجي نعمان للإبداع لعام 2018 عن ديوانها الجديد قيد النّشر بعنوان {روح قديمة} الذي يصدرُ عن {دارِ فضاءات} في الأردن، وهو يسير على خط ديوانها الأول {فليكن} نفسه، ويتضمن مجموعة من القصائد تتحدث بلغة القلب والوجدان وتواكب تجربة الشاعرة ورؤيتها التي عملت على إنضاجها من خلال اكتسابها أبعاداً فكرية وثقافية، راكمتها عبر مسيرتها الأكاديمية كأستاذة في الجامعة الأميركية في بيروت وعبر تعمقها فيما يجري حولها من شؤون وقضايا قاربتها بواقعيتها وعبرت عنها بكليتها وبحرية في الطرح من دون أن تغرق في التفاصيل التي تفقد القصيدة شموليتها. دأبت حنين الصايغ على نشر قصائدها في وسائل إعلام لبنانية وعربية لا لشيء إلا لأنها مرآة تعكس صدى ما يعتمل في النفس اليوم من تساؤلات حول ماهية الكون والإنسان في عصر باتت فيه الكلمة الفصل للتكنولوجيا التي أفقدت الحضور الإنساني الكثير من خصوصياته.

ندى بو حيدر طربيه: المرأة الشاعرة تنقل الحبّ بطريقة أنثويّة خجولة وجريئة في آن

23-05-2018
ندى بو حيدر طربيه شاعرة مسكونة بالحلم، تتخذ منه ملاذاً لا لتهرب من الواقع بل لابتكار مساحة حرة تعبر فيها عن انفعالاتها كأنثى خصوصاً وكشخص عموماً يعيش حالات مختلفة من المشاعر والأحاسيس. آخر إصداراتها سي دي «شعر موجوع»، بعد أربعة دواوين لها، أرادت من خلاله نقض مقولة تتردد على الألسن: «لا وقت لدينا لقراءة الشعر»، باعتبار أن السي دي يمكن الاستماع إليه في المنزل أو في السيارة أو في أي مكان، ويصل إلى أكبر شريحة من الناس... حائزة ميدالية ذهبية في برنامج «استوديو الفن» (2001)، لم تكتفِ الشاعرة ندى بو حيدر طربيه بهذا الفوز بل عملت على نفسها واجتهدت في إغناء تجربتها الشعرية فحققت استمرارية وحفرت لها مكانة على الساحة الشعرية فضلاً عن احتلالها مراكز من بينها: المسؤولة الإعلامية في الملتقى الثقافي للحوار اللبناني العالمي، ومستشارة ثقافية في الصالون الأدبي في منطقة الشمال اللبناني.
1 - 10 من 130