قهرمان: الكويت حققت إنجازات بفضل الرؤية الثاقبة لقيادتها الرشيدة

سفارة أذربيجان احتفت بالذكرى الـ104 ليوم استقلال الجمهورية

نشر في 28-05-2022 | 19:09
آخر تحديث 28-05-2022 | 19:09
سفير أذربيجان في الكويت إيلخان قهرمان
سفير أذربيجان في الكويت إيلخان قهرمان
جدد سفير أذربيجان في الكويت إيلخان قهرمان امتنان بلاده لدعم الكويت المستمر لموقف أذربيجان العادل.

وأعرب عن امتنانه العميق لوزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد وجميع موظفي وزارة الخارجية الكويتية على التعاون والدعم الوثيقين.

وقال سفير أذربيجان في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ104 ليوم استقلال جمهورية أذربيجان، إن الكويت حققت انجازات مثيرة للإعجاب وما زالت تنفذ استراتيجيات طموحة للتنمية السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويعزى كل ذلك إلى الرؤية الثاقبة وبعيدة النظر للقيادة الرشيدة في الكويت، بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد.

وأضاف أن هناك روابط تاريخية ودينية وثقافية تعود إلى عصور قديمة بين جمهورية أذربيجان ودولة الكويت وشعبي البلدين، لافتاً إلى أن مما يثلج الصدر أن علاقاتنا تتطور على خط متصاعد على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف، ويتم توفير التعاون الوثيق والدعم المتبادل في إطار المنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي والإيسيسكو و«أوبك+».

وأشار إلى أن الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة والخطوط الجوية الأذربيجانية «آزال» تنظم رحلات منتظمة بين البلدين، لافتاً إلى أنه قبل انتشار جائحة كوفيد -19 زار نحو 35 ألف سائح كويتي أذربيجان في عام 2019.

وأوضح أن بلاده تطبق نظاماً مبسطاً للتأشيرات الإلكترونية للمواطنين الكويتيين، معتقداً بأن هذه الخطوات سيكون لها تأثير إيجابي على تطوير السياحة وغيرها من المجالات.

وأوضح أن جمهورية أذربيجان الديمقراطية هي أول جمهورية ديمقراطية مستقلة في الشرق الإسلامي تأسست في 28 مايو 1918.

وقال إن أذربيجان اليوم تُعد واحدة من الدول الرئيسة في ضمان أمن الطاقة في أوروبا، حيث نفذ بلدنا مشاريع بنية تحتية هامة ليصبح مركزاً مهماً للنقل لاستعادة أمجاد طريق الحرير القديم حيث يعد مبادراً ومشاركاً نشطاً في مشاريع النفط والغاز والسكك الحديدية العالمية مثل باكو- تبليسي- جيهان، باكو- تبليسي-أرضروم، باكو- تبليسي- قارس، وخط أنابيب عبر أدرياتيك وخط أنابيب الغاز عبر الأناضول.

وقال قهرمان إن سمعة جمهورية أذربيجان تزداد في الساحة الدولية سنة بعد أخرى، مشيراً إلى أنه كما هو معروف أنه بقرار تبناه بالإجماع قادة حركة عدم الانحياز تم انتخاب أذربيجان رئيساً للحركة لسنوات 2019-2022، ومع ذلك قررت الدول الأعضاء في الحركة بالإجماع تمديد رئاسة أذربيجان لمدة عام آخر - حتى نهاية عام 2023، وهذا دليل مباشر على تقدير واضح للرئاسة الكفؤة لأذربيجان في هذه المنظمة.

وأشار إلى ما قدمته أذربيجان بخاصة، خلال جائحة كوفيد-19 من مساعدات إنسانية للعديد من البلدان حول العالم والمبادرات الرامية إلى تبني مشاريع قرارات داخل الأمم المتحدة.

back to top