البرلمان الفلبيني يعلن فوز «بونغ بونغ» برئاسة البلاد

• بعد 36 عاماً من الإطاحة بوالده من السلطة في ثورة شعبية
• سارة دوتيرتي ابنة الرئيس السابق رودريغو فازت بمنصب نائب الرئيس

نشر في 25-05-2022 | 14:24
آخر تحديث 25-05-2022 | 14:24
الرئيس الفلبيني الجديد فيرديناند ماركوس الابن
الرئيس الفلبيني الجديد فيرديناند ماركوس الابن
أعلن البرلمان الفلبيني اليوم الأربعاء فوز نجل الديكتاتور الراحل فرديناند ماركوس برئاسة البلاد، لتعود عائلته إلى السلطة بعد 36 عاماً من الإطاحة بوالده من السلطة في ثورة شعبية ضد الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان.

وأعلن مجلسا الشيوخ والنواب أن فرد الأصوات رسمياً أظهر حصول السيناتور السابق فيرديناند «بونغ بونغ» ماركوس الابن على 58.77% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 9 مايو، ليصبح الرئيس رقم 17 للفلبين.

وفاز ماركوس الابن بفارق أكبر من 16.5 مليون صوت عن أكبر منافسيه، نائبة الرئيس المنتهية ولايتها، ليني روبريدو، التي كانت قد تفوقت عليه بفارق ضئيل في السباق على منصب نائب الرئيس في انتخابات عام 2016.

وحضرت والدة الرئيس المنتخب، السيدة الأولى السابقة إيملدا ماركوس التي اشتهرت بحياة الترف وباقتناء 3 آلاف زوج من الأحذية بينما كان ملايين الفلبينيين يعانون من الفقر، مع الضيوف لدى الإعلان عن فوز ماركوس الابن في قاعة مجلس النواب، كما تم إعلان فوز سارة دوتيرتي-كاربيو، ابنة الرئيس المنتهية ولايته رودريغو دوتيرتي، بمنصب نائب الرئيس الفلبيني، بحصولها على 61.53% من الأصوات وتقدمها بفارق 22 مليون صوت على أقرب المنافسين.

ومن المقرر أن يؤدي الرئيس المنتخب ونائبة الرئيس المنتخبة اليمين الدستورية في 30 يونيو، على الرغم من إعلان دوتيرتي-كاربيو في وقت سابق عن رغبتها في أداء اليمين قبل ذلك لتتمكن من حضور حفل تنصيب ماركوس الابن.

وقبل ساعات من إعلان فوز ماركوس الابن، اشتبك محتجون مع الشرطة عندما احتشدوا أمام مجمع مفوضية حقوق الإنسان، على بعد 10 كيلومترات تقريباً من مجمع مجلس النواب حيث كان يتم فرز الأصوات الرسمي.

back to top