الزعبي: للكويت تجربة رائدة في التصدي للجريمة الإلكترونية

نشر في 08-12-2021 | 16:01
آخر تحديث 08-12-2021 | 16:01
الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام اللواء فراج الزعبي خلال المؤتمر
الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام اللواء فراج الزعبي خلال المؤتمر
أكد الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام اللواء فراج الزعبي اليوم الأربعاء أن لدولة الكويت تجربة رائدة في التصدي للجريمة الإلكترونية فيما شدد على أن تحديات المنطقة تفرض مزيداً من التنسيق الأمني وتعزيز العمل العربي المشترك.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الزعبي خلال المؤتمر الـ45 لقادة الشرطة والأمن العرب الذي تنظمه الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس.

وأشار الزعبي إلى مشاركة الاجهزة الأمنية الكويتية مؤخراً في ضبط تشكيل عصابي دولي يقوم بنشر الفيروسات الخببيثة تسمى «الفدية» بمشاركة أجهزة أمنية من 16 دولة في عملية أطلق عليها «غبار الذهب».

كما أكد أن الأجهزة الأمنية الكويتية تتصدى لآفة المخدرات من خلال «التعامل مع كافة الأساليب الحديثة سواء في مجال تصنيعها أو ترويجها وتهريبها وما ينجر عن ذلك من عمليات لغسل وتبييض الأموال وتزييف العملات».

واستعرض الزعبي كذلك جهود وزارة الداخلية في انجاح خطة دولة الكويت لمكافحة فيروس كورونا المستجد ومواجهة التحديات التي فرضت عليها للحفاظ على صحة المجتمع والأفراد وتنفيذ القوانين والبروتوكولات الصحية.

وناقش المؤتمر عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال من بينها مشروع نظام صندوق التضامن الأمني العربي لتغطية نفقات الإحاطة الطبية والاجتماعية والنفسية للمصابين من رجال الشرطة والأمن العرب وأسرهم بالإضافة إلى توصيات مؤتمرات رؤساء القطاعات الأمنية واجتماعات اللجان المنعقدة في نطاق الأمانة العامة خلال العام الجاري وتقرير أعمال الاتحاد الرياضي العربي للشرطة لعام.

كما بحث المؤتمر خطة مرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمواجهة جرائم تقنية المعلومات وكذلك تجارب أمنية متميزة لبعض الدول الأعضاء.

كما تم استعراض الأعمال الفائزة في مسابقة الأفلام التوعوية التي تجريها الأمانة العامة سنوياً في نطاق الجهود المبذولة للتوعية من الجريمة والوقاية من أخطارها.

ورفعت الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يراه مناسباً بشأنها.

وشارك في المؤتمر كبار المسؤولين الأمنيين في مختلف الدول العربية فضلاً عن ممثلين من جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول».

back to top