«غلاكسو سميث كلاين»: دواء «زيفوندي» فعال ضد متحورات «كورونا»

نشر في 07-12-2021 | 17:56
آخر تحديث 07-12-2021 | 17:56
شركة «غلاكسو سميث كلاين»
شركة «غلاكسو سميث كلاين»
أعلنت شركة «غلاكسو سميث كلاين» البريطانية لصناعة الأدوية اليوم الثلاثاء أن دواء «زيفوندي» الذي تصنعه للوقاية من أعراض فيروس «كورونا» المستجد فعال ضد كل المتحورات المعروفة للفيروس.

وذكرت الشركة في بيان صحفي أن الدراسات الأولية تظهر أن دواء «سوتروفيماب» المسوق تحت اسم «زيفوندي» والذي ينتج بالتعاون مع شركة «فير بايوتكنولوجي» الأمريكية قادر على تخفيف أعراض كل المتحورات البالغ عددها 37 متحوراً ومن ضمنها المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون».

وعلى صعيد متصل قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية اليوم أن رئيس الوزراء بوريس جونسون أبلغ مجلس الوزراء بأن المؤشرات الأولية ترجح أن متحور «أوميكرون» لديه قدرة أكبر على الانتشار من متحور «دلتا».

وأضاف المتحدث في بيان صحفي أنه لا يزال من المبكر استخلاص النتائج النهائية من الدراسات والأبحاث الأولية، مؤكداً أن الحكومة لم تقر تفعيل أي إجراءات احترازية جديدة في ظل عدم اليقين المرتبط بهذا المتحور.

وأعلنت وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية الخميس الماضي اعتماد دواء «زيفوندي»، مؤكدة أنه يساعد على تخفيف أعراض فيروس «كورونا» ويقلص من الحاجة إلى دخول المستشفيات والوفاة من العدوى بنسبة 79 في المئة.

وذكرت الوكالة أن الدواء موجه للاستخدام لكل من تزيد أعمارهم على 12 عاماً ويزيد وزنهم على 40 كيلوغراماً ولديهم أعراض خفيفة إلى متوسطة من فيروس «كورونا» إضافة إلى الفئة المعرضة للخطر بسبب أمراض القلب أو الإصابة بالسكري والسمنة أو لمن تجاوز سنهم الـ60 عاماً.

وكانت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية قد اعتمدت قبل بضعة أسابيع دواء «مولنوبيرافير» الذي يأتي في شكل حبوب عادية يتم تناولها عبر الفم.

back to top